نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


العثور على مقبرة جماعية في سنجار تضم رفات اكثر من مائة ايزيدي




اربيل - اعلن قائمقام قضاء سنجار العثور السبت على مقبرة جماعية في اطراف مدينة سنجار في شمال العراق تضم رفات اكثر من مائة ايزيدي قتلهم تنظيم الدولة الاسلامية بعد استيلائه على البلدة، والسادسة منذ تحرير المدينة


 . واوضح محما خليل في تصريح لوكالة فرانس بريس "عثرنا على مقبرة جماعية في قرية (قني القديمة) الواقعة على بعد 10 كلم غرب مركز قضاء سنجار وتضم رفات نساء وأطفال ورجال وتضم حسب التقديرات رفات 123 شخصا".
واكد ان عناصر التنظيم "فخخوا اطراف المقبرة بعبوات ناسفة عددها 172 عبوة تم أبطالها".
وعن شكل المقبرة قال خليل "للاسف بعض العظام ظاهرة للعيان حيث لم يتم دفنهم بشكل جيد والمقبرة تقع في طريق جرف مائي وبعد سقوط الامطار جرفت المياه مجموعة عظام مما أضطرنا لتغيير مجرى الماء للمحافظة على المقبرة لحين فتحها بشكل رسمي من قبل الجهات المسؤولة".
وهذه سادس مقبرة جماعية تعثر عليها السلطات في قضاء سنجار بعد تحرير مدينة سنجار من عناصر التنظيم الارهابي، وجميعهم من الايزيديين تم قتلهم وأعدامهم على يد التنظيم المتطرف.
كانت السلطات الكردية العراقية عثرت منتصف الشهر الجاري على مقبرة تضم رفات عشرات من النساء الايزيديات اللواتي اعدمهن التنظيم تتراوح اعمارهن بين اربعين وثمانين عاما.
واستولى تنظيم الدولة الاسلامية على سنجار في آب/اغسطس 2014 وارتكب فظاعات بحق الاقلية الايزيدية التي كانت تعيش في المنطقة.
شكل هجوم التنظيم على الايزيديين في صيف 2014 احد الاسباب المعلنة لبدء حملة الضربات الجوية الاميركية ضده في العراق، والتي توسعت لاحقا لتشمل مواقعه في سوريا ضمن ائتلاف يضم دولا غربية وعربية.
واعتبرت الامم المتحدة ان الهجوم على الايزيديين بمثابة "ابادة جماعية". وقال متحف الهولوكوست في واشنطن الخميس ان الطائفة الايزيدية كانت ضحية "ابادة جماعية" ارتكبها تنظيم الدولة الاسلامية، وفقا لتقرير استند الى ادلة جمعت في شمال العراق.

ا ف ب
الاحد 29 نونبر 2015