نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


بلجيكا تسقط انجلترا وتصعد لدور الـ16 بكأس العالم بالعلامة الكاملة





كاليننجراد (روسيا) - واصل منتخب بلجيكا انطلاقته الرائعة في بطولة كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في روسيا، بعدما حقق انتصاره الثالث على التوالي، عقب فوزه المستحق 1 / صفر على منتخب انجلترا اليوم الخميس في الجولة الثالثة (الأخيرة) لمنافسات المجموعة السابعة بمرحلة المجموعات في البطولة، التي شهدت أيضا فوزا شرفيا لمنتخب تونس 2 / 1 على منتخب بنما.


 انفرد المنتخب البلجيكي بصدارة المجموعة، بعدما رفع رصيده إلى تسع نقاط، محققا العلامة الكاملة، في حين تجمد رصيد منتخب انجلترا عند ست نقاط في المركز الثاني، وحل المنتخب التونسي في المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط، وقبع منتخب بنما في قاع الترتيب بلا رصيد من النقاط، عقب خسارته في مبارياته الثلاث.
وعلى ملعب (كاليننجراد) خاض المنتخبان الانجليزي والبلجيكي المباراة بأعصاب هادئة ودفع مدربا الفريقين بعدد كبير من البدلاء عقب ضمان تأهلهما للأدوار الإقصائية في المونديال منذ الجولة الماضية، من أجل منح العناصر الأساسية قسطا أوفر من الراحة قبل المشاركة في دور الستة عشر.
يدين منتخب بلجيكا بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى لاعبه عدنان يانوزاي، الذي أحرز هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 51 عبر تسديدة رائعة بقدمه اليسرى.
وبات المنتخب البلجيكي الفريق الثالث الذي يحقق العلامة الكاملة في مجموعته بالنسخة الحالية للمونديال بعد منتخبي أوروجواي وكرواتيا في المجموعتين الأولى والرابعة على الترتيب.
بتلك النتيجة، ضرب منتخب بلجيكا موعدا في دور الستة عشر مع منتخب اليابان، صاحب المركز الثاني في المجموعة الثامنة، يوم الاثنين القادم، في حين يلتقي المنتخب الانجليزي، الفائز باللقب عام 1966، مع نظيره الكولومبي، متصدر المجموعة الثامنة يوم الثلاثاء المقبل.
بدأت المباراة بهجوم متبادل من كلا المنتخبين، وشهدت الدقيقة السادسة التسديدة الأولى في اللقاء عن طريق يوري تيليمانس، لكن جوردان بيكفورد، حارس مرمى منتخب انجلترا، أبعد الكرة بصعوبة بالغة.
وكاد ميشي باتشوايي أن يفتتح التسجيل لبلجيكا في الدقيقة العاشرة، حينما تلقى مروان فيلايني كرة عرضية من الناحية اليمنى، ليمررها برأسه إلى باتشوايي، الذي سدد تصويبة ضعيفة، مرت من بيكفورد بغرابة شديدة، قبل أن يبعد المدافع الانجليزي جاري كاهيل الكرة من على خط المرمى.
في المقابل، سنحت أول فرصة لانجلترا في اللقاء في الدقيقة 14، عندما أرسل إيريك داير تمريرة عرضية من الناحية اليمنى إلى جيمي فاردي، الذي سدد ضربة رأس غير متقنة، مرت بعيدة عن القائم الأيمن.
وكاد فيلايني أن يفتتح التسجيل لبلجيكا في الدقيقة 27، حينما تابع ركلة ركنية من الناحية اليمنى، ليهيأ الكرة لنفسه، قبل أن يسدد من داخل المنطقة ولكن الدفاع الانجليزي أبعد الكرة من أمام المرمى.
وردت انجلترا بضربة رأس من روبن لوفتوس تشيك، من متابعة لركلة ركنية، مرت إلى ركلة مرمى في الدقيقة 34.
هدأ إيقاع المباراة تماما خلال الدقائق الأخيرة للشوط الأول، الذي انتهى بالتعادل السلبي.
أجرى منتخب انجلترا تبديله الأول قبل انطلاق الشوط الثاني بنزول هاري ماجوير بدلا من جون ستونز.
وسدد ماركوس راشفورد نجم المنتخب الانجليزي من داخل المنطقة في الدقيقة 48، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر.
ومن أول هجمة منظمة لبلجيكا في هذا الشوط، أحرز عدنان يانوزاي هدفا لمصلحة المنتخب الملقب بـ(الشياطين الحمر) في الدقيقة 51.
وتلقى يانوزاي تمريرة بينية من تيليمانس، ليراوغ داني روز بمهارة فائقة، قبل أن يسدد تصويبة رائعة بيسراه، سكنت الزاوية اليمنى العليا للمرمى.
أضاع راشفورد فرصة مؤكدة للتعادل في الدقيقة 66، عندما تلقى تمريرة بينية انفرد على إثرها بالمرمى، بعدما كسر مصيدة التسلل التي نصبها مدافعو بلجيكا، ولكنه سدد برعونة على يسار تيبو كورتوا، حارس مرمى بلجيكا، الذي أبعدها بأطراف أصابعه إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.
أسرع منتخب انجلترا من وتيرة لعبه، وسدد فابيان ديلف من على حدود المنطقة في الدقيقة 70، لكن الكرة اصطدمت في المدافعين.
أجرت بلجيكا التبديل الأول في الدقيقة 74 بنزول فينسنت كومباني بدلا من توماس فيرمايلين، لترد انجلترا بتبديلها الثاني في الدقيقة 79 بنزول داني ويلبك بدلا من أليكسندر أرنولد.
حصلت انجلترا على ركلة حرة مباشرة من على حدود المنطقة في الدقيقة 81، نفذها راشفورد، الذي علت تسديدته العارضة بقليل.
كاد ويلبك أن يمنح التعادل لانجلترا في الدقيقة 83، حينما تابع ركلة ركنية أبعدها كورتوا بقبضة يده، لتصل في النهاية إليه ويسدد مباشرة من داخل المنطقة، ولكن فيلايني أبعد الكرة في الوقت المناسب إلى ركلة ركنية لم تثمر عن أي جديد.
أجرت بلجيكا التبديل الثاني في الدقيقة 86 بنزول درايس ميرتينز بدلا من يانوزاي
على عكس المتوقع، كثف منتخب بلجيكا من هجماته في الدقائق الأخيرة، وكاد أن يعزز النتيجة أكثر من مرة، حيث سدد ميرتينز من داخل المنطقة في الدقيقة 89، ولكن بيكفورد أبعد الكرة بصعوبة بالغة.
وأهدر فيلايني فرصة أخرى مؤكدة في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، حينما سدد من داخل المنطقة، غير أن الكرة هزت الشباك من الخارج، ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية، معلنا فوز بلجيكا على انجلترا بهدف نظيف.

د ب ا
الخميس 28 يونيو 2018