نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


عملية استعادة الفلوجة تمنح العبادي متنفسا من الازمة السياسية




بغداد - وليام دانلوب - منحت عملية استعادة مدينة الفلوجة من الجهاديين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي متنفسا في الازمة السياسية العاصفة التي تمر بها البلاد من خلال تحويل انتباه المطالبين باصلاحات سياسية.

وانطلاق العملية العسكرية لاستعادة الفلوجة (50 كلم غرب بغداد)، يمنح العبادي فرصة لتقديم نفسه كقائد عام للقوات المسلحة يقاتل الارهاب في مقابل صورته كرئيس وزراء بمواجهة متظاهرين غاضبين اقتحموا مكتبه قبل ايام قليلة.


  ونقلت وسائل الاعلام امس الاثنين لقطات للعبادي مرتديا زيا عسكريا للقوات خاصة اثناء تفقده مقر قيادة العمليات في معركة الفلوجة، ابرز معاقل الجهاديين في العراق.
ووضعت صور للعبادي على مواقع التواصل الاجتماعي مرفقة بعبارة "رئيس الوزراء يدير المعارك" على الخطوط الامامية في الجبهة. 
وقال باترك سكينر الضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية سي اي ايه والعامل مع مجموعة "صوفان" الاستشارية حاليا ان الفلوجة "بالنسبة للعبادي، ليست مسالة الهاء فقط. لكنها قد تظهر مستوى معينا من السيطرة الفعلية والقيادة لبغداد اذا تم تنفيذها بشكل جيد". 
وتابع "انها ليست مثل الحكم الرشيد لكنه يحتاج الى كل ما يمكن الحصول عليه الان". 
بدوره، يرى زيد العلي الاستاذ في جامعة برنستن ومؤلف كتاب عن العراق ان العملية يمكن ان تسدي خدمة للعبادي لكن لوقت قصير. 
 
ــ مؤقت في احسن الاحوال ــ 
 
يقول العلي ان "عملية الفلوجة تشكل للعبادي في الازمة السياسية متنفسا مؤقتا في احسن الاحوال". واضاف "بغض النظر عن مدى النجاح الذي سيتحقق ضد تنظيم الدولة الاسلامية في الفلوجة، فان العراقيين سيواصلون المطالبة باصلاحات جذرية". 
لكن المتنفس ولو كان مؤقتا يعتبر تحسنا مهما بالنسبة لرئيس الوزراء.
والجمعة الماضي، اقتحم متظاهرون المنطقة الخضراء حيث مقرات الحكومة ومجلس النواب، ودخلوا مكتبه الخاص بعد ان كانوا اقتحموا مبنى البرلمان خلال تظاهرة سابقة نهاية الشهر الماضي. 
ويطالب المتظاهرون بتشكيل حكومة تكنوقراط، الامر الذي يسعى العبادي لتحقيقه لكنه يواجه رفضا من الاحزاب السياسية الكبيرة التي تهيمن على السلطة ومقدرات البلاد. 
وقد اتخذت القوات الامنية المتمركزة عند مدخل المنطقة الخضراء اجراءات صارمة الجمعة الماضي واطلقت قنابل صوتية واخرى مسيلة للدموع كما وجهت خراطيم المياه الى المتظاهرين في محاولة لصدهم.
واطلقت القوات الامنية النار في الهواء لكن رغم ذلك قتل اثنان من المتظاهرين بالرصاص كما اصيب عشرات جراء استنشاقهم للغاز خصوصا.
واثر سقوط ضحايا جراء التظاهرات الغاضبة، طالب العبادي مجلس النواب بالمصادقة على تشكيلة حكومية جديدة لكن المجلس لم يلتئم منذ اقتحام المتظاهرين مبناه الشهر الماضي. 
 
ـ ما يحتاجه العبادي بالضبط ـ 
وقبل عمليات الاقتحام، فشل مجلس النواب في التوصل الى اتفاق حول استكمال التصويت على مرشحين قدمهم العبادي رغم ان البرلمان اقر عددا منهم في جلسة منع عدد من النواب من حضورها، في خطوة تواجه مساءلة قانونية.
 لكن جميع الانظار تتجه الان نحو الفلوجة التي تخضع لسيطرة الجهاديين منذ حوالى عامين ونصف العام، بعد سيطرتهم عليها في كانون الثاني/يناير 2014.
ولفت العبادي الى ان عملية الفلوجة كانت مقررة منذ عدة اشهر لكنها ارجئت بسبب الاضطرابات السياسية في بغداد. 
وقال في كلمة بثتها قناة "العراقية" الحكومية ان "المشاكل السياسية وكذلك الاحداث (...) التي هددت الامن في بغداد عملت على تاخير بعض الاستعدادات". 
وتشارك قوات الحشد الشعبي، غالبيتها فصائل شيعية مدعومة من ايران، الى جانب القوات العراقية في عملية استعادة الفلوجة. 
وبغض النظر عن النتيجة، فان معركة الفلوجة تمنح العبادي فرصة تلقائية للظهور بصورة اقوى. 
ويرى كيرك سويل ناشر "انسايد ايراكي بوليتكس" المقيم في الاردن، ان العبادي "تعرض الاسبوعين الاولين من (ايار/مايو) لهجمات في برامج حوارية تلفزيونية من جميع الاطراف التي اعتبرته ضعيفا" في اشارة للاحزاب الكبيرة. 
واضاف سويل ان "ظهوره بزي عسكري محاطا برجال يرتدون الزي ذاته لاطلاق عملية الفلوجة، هو ما يحتاجه العبادي بالضبط". 

وليام دانلوب
الثلاثاء 24 ماي 2016