نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مهرجانات السينما المصرية تستعين برسامي الغرافيتي الثوريين في فعالياتها




القاهرة - بات رسامو فن "الغرافيتي" الذين ذاعت شهرتهم مع انطلاق الثورة المصرية أحد أبرز علامات التوثيق لتلك الثورة ورموزها وأعداءها وتحولت نظرة المجتمع تجاههم بشكل كبير حتى أن المهرجانات الفنية بدأت الاستعانة بهم في فعالياتها.


مهرجانات السينما المصرية تستعين برسامي الغرافيتي الثوريين في فعالياتها
واستغلالا لهذا النشاط الفني الحديث على الشارع المصري قام رسامو الغرافيتي في محافظة الأقصر جنوب مصر بالمشاركة في فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية الذي اختتم قبل أقل من أسبوع بتدشين عشرات الرسوم المعبرة عن فعاليات المهرجان والنجوم والأفلام المشاركة فيه.

وقال المتحدث الإعلامي باسم المهرجان إياد عبد المجيد لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن شباب الغرافيتي في مدينة الأقصر شاركوا في دعم المهرجان من تلقاء أنفسهم في لفتة مهمة منهم للتأكيد على أن المهرجان الذي يقام في بلدهم فرصة مهمة لرفع الثقافة السينمائية لدى المواطنين الذين شاركوهم العمل في تجميل الكثير من الحوائط بالرسوم متبرعين.

وصمم فنان الغرافيتي الأقصري إياد عرابى بمساعدة عدد من زملائه صورا مرتبطة بالمهرجان تضم الفنانين المكرمين مثل ليلى علوي وأحمد حلمي وفريدة فهمي ومحمود رضا والمخرج داود عبد السيد والأفلام المعروضة مثل "غرام في الكرنك" و"صراع في الوادي".

وكشفت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اليوم عن اتفاقها مع مجموعة من فناني الغرافيتي للمشاركة في فعالية على هامش المهرجان لتأريخ الثورة المصرية من خلال مجموعة من رسوماتهم المتعلقة بالحدث الاستثنائي في التاريخ المصري الحديث.

وأعلن المهرجان في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه اليوم أنه تقرر أن يقوم فنانو الغرافيتي الشباب بالرسم على لوحات كبيرة للتعبير عن الثورة داخل المهرجان كتعبير عن الامتنان لفن الجرافيتي الذي لعب دورا مؤثرا في الثورة.

وقبل أقل من عام كان معظم المصريين ينظرون إلى شباب الفنانين الذين يقومون بملء الحوائط في الشوارع بالرسوم المعبرة عن مواقفهم تجاه الثورة المصرية ورموزها وأعداءها باعتبارهم شبان غير منضبطين يلوثون الحوائط بالألوان.

وبات واضحا أن النظرة إلى رسامي الغرافيتي تغيرت تماما بعدما أقدم مسئولو النظافة في العاصمة المصرية على إزالة عدد كبير من رسوم الغرافيتي في محيط ميدان التحرير بوسط القاهرة وخاصة شارع "محمد محمود" الذي شهد أحداثا دامية نهاية العام الماضي.

فور الكشف عن إزالة الرسوم التي كانت تملأ الحوائط قامت حملة إعلامية واسعة في مصر تندد بالفعل وبمن أقدم عليه لتظهر تباعا بيانات الاعتذار من محافظ القاهرة ثم رئيس الوزراء وصولا إلى رئاسة الجمهورية وليعود شباب فن الغرافيتي لملأ الحوائط مجددا بالرسوم.

د ب أ
الثلاثاء 25 سبتمبر 2012