نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


نشر ملفات جواسيس الحرب العالمية الأولى في ذكراها المئوية على الإنترنت




لندن - ينشر الأرشيف الوطني البريطاني للمرة الأولى التقارير والصور الخاصة بالتحقيقات الموجودة بالملفات السرية للمخابرات البريطانية MI5 للعديد من جواسيس الحرب العالمية الأولى.


التفاصيل الخاصة بالجاسوسة الهولندية ماتا هاري متاحة الآن على الإنترنت.
التفاصيل الخاصة بالجاسوسة الهولندية ماتا هاري متاحة الآن على الإنترنت.
ومن بين هذه هؤلاء الجواسيس الكاتب البريطاني آرثر رانسوم، مؤلف كتب الأطفال وصاحب سلسلة "سوالوز آند أمازونز"، والجاسوسة الهولندية ماتا هاري، والتي أعدمت بتهمة التجسس لصالح الألمان.

يأتي ذلك في إطار نشر أكثر من 150 ملف سري على الإنترنت ضمن سلسلة ينشرها الأرشيف الوطني البريطاني للاحتفال بمرور مئة عام على اندلاع الحرب العالمية الأولى.
ومن بين الوثائق التي تعرض أيضا، تقارير المراقبة الخاصة برصد أنشطة عدد من المؤسسات مثل الحزب البلشفي، والحزب الشيوعي البريطاني، وجمعية الكشافة البريطانية.
كما تُعرض ملفات خاصة بكبار الشخصيات السياسية التي تضم قادة فاشيين وشيوعيين، ومن بينهم عدد من القادة الروس مثل ليون تروتسكي، وفلاديمير لينين.

وتشمل الملفات أيضا تفاصيل خاصة بالشاعر والكاتب الأمريكي إيزرا باوند، والممرضة البريطانية إديث كافل التي أنقذت الجنود الجرحى في بلجيكا أثناء الاحتلال الألماني لها.
ماتا هاري أثناء تنفيذ الإعدام

ويأتي نشر هذه الوثائق من هيئة الأرشيف الوطني في بريطانيا في إطار برنامج "مئوية الحرب العالمية الأولى" الذي أطلقه الأرشيف لإحياء ذكرى تلك الحرب.
وقال ستيفن تويغ، خبير السجلات بالأرشيف الوطني: "تظهر مجموعة الوثائق التي ينشرها الأرشيف الوطني أهمية الأجهزة الأمنية في حماية البلاد خلال الحرب العالمية الأولى."
وأضاف: "والآن بعد أن نشرنا تلك الملفات على الإنترنت في إطار برنامج مئوية الحرب العالمية الأولى، يمكن للناس في جميع أنحاء العالم أن يكتشفوا بأنفسهم التاريخ السري وراء تلك الحرب."

بي بي سي
الاحد 13 أبريل 2014