نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


هيومن رايتس ووتش تدعو الامم المتحدة لمعاقبة منفذي التجاوزات في جنوب السودان




نيروبي - دعت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية الاربعاء مجلس الامن الدولي الى "التحرك" ضد قتل المدنيين في جنوب السودان ومعاقبة مسؤولي الحكومة والتمرد.


وطلبت المنظمة ايضا من مجلس الامن الذي سيجتمع الاربعاء لمناقشة الوضع في جنوب السودان، تعزيز امكانات بعثة الامم المتحدة في البلد لحماية المدنيين "بما في ذلك نشر قوات اضافية".
واعلن دانيال بيكيلي مدير افريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش بحسب ما جاء في بيان ان "قتل اكثر من خمسين شخصا في قاعدة للامم المتحدة في بور (شرق) والمجزرة المرعبة بحق مئات المدنيين في بنتيو (شمال) يظهران ان التجاوزات على اسس اتنية تتوالى خارج اي سيطرة".

واضاف ان "على مجلس الامن ان يتحرك بطريقة حازمة لافهام المتحاربين الذين يستهدفون المدنيين في جنوب السودان بوضوح انهم سيدفعون ثمن جرائمهم"، منددا بعدم تحرك المسؤولين الحكوميين والمتمردين الذين لا يقومون باي شيء لوقف التجاوزات او توقيف من هم مسؤولون عنها.

والمعارك الدائرة منذ منتصف كانون الاول/ديسمبر بين القوات الموالية لرئيس جنوب السودان سلفا كير من قبيلة الدينكا وتلك الموالية لنائب الرئيس السابق رياك مشار من قبيلة النوير ترافقت مع تجاوزات ومجازر ضد مدنيين استنادا الى معايير اتنية وتنسب الى طرفي النزاع.

وفي 17 نيسان/ابريل، اقتحم حوالى 300 شاب مسلحين وباللباس المدني قاعدة للامم المتحدة لمهاجمة مدنين غالبيتهم من قبيلة النوير لجأوا الى القاعدة فقتلوا خمسين منهم.
وفي بنتيو، قامت قوات متمردة -- وخصوصا من النوير -- كانت استولت للتو على المدينة في 15 نيسان/ابريل، بفصل المدنيين اللاجئين بحسب اتنيتهم في كنائس ومساجد وفي المستشفى وقتلوا من ليسوا من قبيلة النوير وبينهم اكثر من 200 داخل مسجد.

واعلن بيكيلي ان "القادة العسكريين والمسؤولين عن التجاوزات من الجانبين قد افلتوا منذ وقت طويل، واذا لم يلقوا الحساب عن جرائمهم، فان العنف الاتني سيتواصل في هذه الدولة الفتية، وسيتحول دور القوات الدولية الى لملمة اجزائها المفككة".

ا ف ب
الاربعاء 23 أبريل 2014