نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


التواصل العام للأمم المتحدة معطل





تعاني الأمم المتحدة من أسوأ أزمة منذ عقود. ليس عجزها عن حل الأزمات العالمية، مثل الصراعات الحالية في غزة وأوكرانيا وميانمار وسوريا. بدلا من ذلك، فإن مصدر الأزمة داخلي، حيث فشل الموظفون المهمون، من الأمين العام إلى مسؤولي البرامج في مختلف وكالات الأمم المتحدة، في إيصال مهمة الأمم المتحدة المتزايدة التعقيد إلى الجمهور بشكل عام. وفي حين تمتد المشكلة عبر الوكالات وتمتد عبر المجالات المواضيعية، لا توجد قضية واحدة تجسد عجز المؤسسة الكارثي عن التواصل أكثر من تغير المناخ. قبل اجتماع الممثلين في دبي لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) ، قام الأمين العام أنطونيو غوتيريس بزيارة إلى القارة القطبية الجنوبية ، حيث حاول في سلسلة من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي والبيانات الصحفية ذات الصلة نقل المخاطر المرتبطة بالفشل في معالجة ارتفاع درجة الحرارة العالمية من خلال أخذ صفحة من لاس فيغاس ، مشيرا إلى أن "ما يحدث في القارة القطبية الجنوبية لا يبقى في القارة القطبية الجنوبية ، " ما لم يتخذ القادة إجراءات جذرية.



إلى جانب النفاق المتمثل في القيام بالرحلة الطويلة وانبعاثات الكربون المرتبطة بها لتسجيل مقطع فيديو وتلقي إحاطة من العلماء ، فإن التواصل العام في الأمم المتحدة ، ليس فقط حول تغير المناخ ، ولكن مجموعة من القضايا ، ليس متجذرا في العلم. في الواقع ، تجعل مجموعة كبيرة من الأبحاث من علم النفس الاجتماعي والسياسي رسالة غوتيريس حول المناخ غير فعالة. أولا ، مفهوم يعرف باسم نظرية المستوى التفسيري ، حيث كلما ابتعدت عن التجربة ، زاد تأثيرها على تفضيلاتهم وأفعالهم. وبعبارة أخرى، يتعين على الناس أن يختبروا تغير المناخ بأنفسهم وأن تكون لديهم وسائل ملموسة لإحداث التغيير من أجل اتخاذ إجراءات ملموسة. ثانيا، تواجه الأمم المتحدة تحديا مزدوجا يتمثل في انعدام ثقة الجمهور، ليس فقط في العلماء والمعلومات العلمية، التي كانت سائدة خلال جائحة كوفيد-19، ولكن أيضا تزايد انعدام الثقة في القادة.

كما أن تخفيف الثقة وبناء الثقة في الأمم المتحدة بشأن طائفة من المسائل يعني أيضا الإبلاغ عن النتائج، التي نادرا ما تسفر على الصعيد العالمي عن شيء ملموس للجمهور. نظرا لأن وكالات الأمم المتحدة غالبا ما تستخدم مصطلحات مختلفة ، ولديها برامج مختلفة متعلقة بالمناخ ، وغالبا ما يكون لديها أفكار مختلفة حول ما تعنيه النتائج ، فإن الاتصال الناتج يفشل في التواصل مع الجمهور بشكل عام. ويتمثل جزء من المشكلة في الفشل في فهم "نظرية التغيير" القديمة داخل المنظمات الإنمائية، والتي تعرف بأنها كيف يمكن للتدخل أن يؤدي إلى تغيير إنمائي محدد، بالاعتماد على التحليل السببي. لا يعتمد الحصول على النتائج على فهم ما يساهم في التغيير فحسب ، بل يعتمد أيضا على التركيز على النتائج بدلا من المدخلات أو الأنشطة. وعندما يحدث ذلك، غالبا ما يتحدث مسؤولو الأمم المتحدة عن مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى أو موظفين حضروا اجتماعا رئيسيا أو عن الغرض العام من ذلك الاجتماع، ولكن ليس عن النتائج النهائية أو ما الذي سيسهم في تحقيق النتائج بمرور الوقت.

ونتيجة لذلك، تصبح الاتصالات القائمة على النتائج أقل تواترا، أو أن تأثير تلك النتائج على الصعيد القطري لا يشق طريقه إلى الاتصالات التي يمكن أن يتردد صداها لدى عامة الجمهور على الصعيد الدولي. في حالة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تضمن تقريره السنوي لعام 2022 أجزاء من المعلومات مع القليل من السياق أو بدونه، مثل المكان الذي سيؤدي فيه الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا بطريقة ما إلى "زيادة الاستخدام الأكثر ذكاء للمياه والري في فلسطين" أو "تعزيز المرونة المناخية للمزارعين في مصر". بصرف النظر عن مجموعة من الإحصائيات التي اقترحت "تسليم السجلات" ، يترك القارئ يتساءل عما يجب فعله بالمعلومات. وقد بدأ المانحون ينتبهون لذلك. أشارت شبكة تقييم أداء المنظمات متعددة الأطراف (MOPAN) ، التي تتكون من 21 دولة تساهم بانتظام في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، بما في ذلك أستراليا واليابان والدنمارك وألمانيا وكندا ، في تقييم عام 2020 لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى أن "[أنظمة الإدارة القائمة على النتائج (RBM) الخاصة بها لا توجه النتائج وتجمعها بشكل كاف على المستوى العالمي".

تتفاقم هذه القضايا كلها بسبب وتيرة الاتصالات الحديثة. في حين أن مشهد الديناصور الناطق الذي عبر عنه الممثل جاك بلاك قد يجذب بعض الاهتمام ، إلا أنه لا فائدة منه لعامة الناس أو لقادة العالم الذين تم إطلاعهم جيدا بالفعل على تعقيدات التقاعس عن العمل المناخي. على وسائل التواصل الاجتماعي، غالبا ما يتابع كبار مسؤولي الأمم المتحدة موظفون آخرون في الأمم المتحدة. ما ينظر إليه داخليا على أنه تضخيم هو مجرد اتصال في فقاعة.

ويجب على الأمم المتحدة أن تتعلم بسرعة ثلاثة دروس حاسمة. أولا، النتائج مهمة لأنها توفر مصداقية للمانحين وضرورية لاستعادة ثقة الجمهور في الأمم المتحدة كأداة للخير. ثانيا، لا يجب أن تأتي الاتصالات العامة حول القضايا المعقدة من غوتيريس، وخاصة من القارة القطبية الجنوبية النائية، أو من خلال ديناصور يتحدث بشكل سخيف. يوفر هذان الدرسان الأولان الأساس للدرس الثالث والأخير: يجب على الأمم المتحدة أن تعامل المستفيدين من نتائج البرنامج على قدم المساواة كما تعامل القيادة العليا. وفيما يتعلق بتغير المناخ، ينبغي للأمم المتحدة أن تسمح للسكان المحليين ليس فقط بإظهار آثار التقاعس عن العمل المناخي، بل وأيضا الإبلاغ عن آثار مخرجات البرنامج مباشرة. يمكن القيام بذلك بسهولة على أي مستوى وبدون الإضرار بالسمعة لرحلة إلى القارة القطبية الجنوبية كان من الممكن منعها بسهولة من خلال اجتماع بسيط على  زوم

مارك س. كوجان، موقع جيبوليتكال مونيتور
السبت 9 ديسمبر 2023