نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


القضاء الفرنسي يبرئ صحافيا في قضية رفعها كاتب ملك المغرب




باريس - خسر محمد منير الماجيدي مدير الكتابة الخاصة للملك المغربي محمد السادس القضية التي رفعها ضد الصحافي أحمد بنشمسي في باريس، بتهمة التشهير، بناء على مقال للصحافي المغربي نشر على صحيفة "لوموند" الفرنسية. واعتبرت المحكمة أن الأمر يتعلق بـ"مصلحة عامة"، والصحافي يتوفر على "قاعدة معطيات".


برأت محكمة في باريس الجمعة الصحافي المغربي أحمد بنشمسي الملاحق بتهمة التشهير من قبل المستشار الخاص للعاهل المغربي منير المجيدي بسبب مقال بعنوان "الفساد الكبير يهيمن على المغرب".

وأشارت المحكمة إلى أن المقال، الذي نشر في 26 حزيران/يونيو 2012 في صحيفة "لوموند" الفرنسية يتحدث عن المستشار الخاص للملك محمد السادس منير الماجيدي الذي "حين علم بأن شركة بايسيز الأمريكية لمعدات الطيران تلاقي صعوبة في العثور على شريك مالي، أسس شركة بايسيز موروكو التي وصفها الصحافي بأنها إطار خاو وحصل مستغلا موقعه (..) على مشاركة الخطوط الجوية العامة (الملكية المغربية) في رأس المال".

وأضافت أنه "نسب إلى محمد الماجيدي استغلال نفوذه (..) بغاية الحصول على استثمار مؤسسة عامة في شركة يملكها ما يجلب إليه منافع مالية ويمكن أن يشكل مخالفة جزائية".

وقالت المحكمة إن موضوع المقال "التنديد بتنازع مصالح في وظيفة عليا في المغرب وبشكل أعم عن الفساد بالمعنى الواسع للعبارة في هذا البلد" يشكل "موضوع مصلحة عامة"، معتبرة أن الصحافي يملك "قاعدة معطيات كافية".

وإزاء المعطيات التي قدمها الصحافي اعتبر القضاة أنه "يبدو أن الطرف المدني الموظف السامي في الإدارة المغربية، أسس شركة خاصة وأن شركة عامة كبرى مغربية شاركت في رأس المال مع استثمارات ضخمة مزمعة في المستقبل، ما من شأنه أن يكون ذا طابع نفعي لباقي المساهمين وبينهم الطرف المدني ذاته" أي مستشار الملك.

وتساءل الصحافي في مقاله "أي نائب عام سيكون مجنونا بما يكفي لبدء ملاحقة منير المجيدي أو أعضاء عصابة يحميها القانون؟".

فرانس 24 - ا ف ب
السبت 13 يونيو 2015