نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


"الموسيقى والغناء أقوى..." حفل موسبقي - غنائي بباريس تكريما لضحايا الإرهاب




باريس - تحتضن باريس في 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل حفلا موسيقيا في ذكرى اغتيال الصحفي الأمريكي دانيال بيرل وتكريما لجميع ضحايا الإرهاب. حفلات مماثلة ستقام في مدن عالمية أخرى مثل نيويورك وبرلين ومدريد وطوكيو وغيرها.


الموسيقى أقوى من الإرهاب " هذا هو شعار الحفل الموسيقي الذي ستحتضنه باريس في 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في ذكرى اغتيال الصحفي الأمريكي دانيال بيرل على يد تنظيم القاعدة في مدينة كراتشي بباكستان عام 2002 وتكريما لجميع ضحايا الإرهاب، حسب جان ماري دونوا، منظم هذا الحدث الثقافي.

وفي تصريح لفرانس 24، أكد دونوا أن حفلات مماثلة ستنظم في أكبر مدن العالم وفي نفس اليوم، مثل نيويورك وبرلين وطوكيو بمشاركة مغنين كبار ومعروفين على المستوى العالمي.

في باريس، السهرة الفنية سيحييها كبار المغنين في مجال الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز، مثل إيلان ميرسي وبربارا هندريكس و جوهان براهمس وبمشاركة جمعيات مناضلة من أجل السلام مثل "حركة من أجل السلام وضد الإرهاب" و"مؤسسة دنيال بيرل" نفسها وستحيى الحفلة بصالة بضاحية "نويي سير سين" الباريسية الراقية.

وفي سؤال عن العلاقة بين الموسيقى ومحاربة الإرهاب، أجاب جان ماري دونوا أن الثقافة تبقى أجمل وسيلة للتصدي للإرهاب.


تكريم الصحفي الأمريكي دانيال بيرل المقتول من طرف القاعدة في 2002

وقال لفرانس24:" بالموسيقى، يمكن أن نتصدى للإرهاب. طبعا كان بإمكاننا أن ننظم مؤتمرا دوليا أو حوارات حول الإرهاب، لكن فكرنا في مبادرة غير عادية. هدفنا هو أن ندير ظهرنا للجو المتشائم الذي نعيش فيه حاليا في فرنسا وأن نتحدث عن الأمل وعن الحياة من خلال الموسيقى".

وأضاف:" طبعا نحن لا نحلم وندرك جيدا أن الموسيقى لن تقضي على الإرهاب، لكن الموسيقى عنصر ضروري يساعدنا على مواصلة العيش وعدم الخضوع للخوف الذي يخلقه الإرهاب".

ويتوقع أن يحضر عدد كبير من المسؤولين الفرنسيين كوزير الداخلية برنار كازنوف الذي يسعى إلى وضع خطة للحيلولة دون انتقال الشباب الفرنسي إلى الجبهات القتالية في سوريا والعراق.

كما يأتي تنظيم هذا الحفل بعد أيام من مقتل الرهينة الفرنسي إيرفيه غورديل، وهذا ما سيعطيه صبغة خاصة حسب جان ماري دونوا الذي أضاف أن معرض صور سيتم تنظيمه بهذه المناسبة حول الفتيات اللاتي اختطفتهن جماعة بوكو حرام في نيجيريا.

ولد الصحفي دانيال بيرل في ولاية نيو جيرزي بالولايات المتحدة عام 1963. كان يعمل مدير مكتب مجلة "وول ستريت جورنال" في الهند. قتل في باكستان في 2002 عندما كان يقوم بتحقيق صحفي بمدينة كراتشي حيث تم ذبحه من قبل إرهابيين من "القاعدة".

فرانس24
الخميس 9 أكتوبر 2014