نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


انطباعات رحالة ياباني عن فرنسا وملحق عن انطباعات الفيتناميين عن أوروبا




قلما نقرأ عن انطباعات الفيتناميين عن اوربا ومن حسن الحظ ان بعض تلك الانطباعات صارت متاحة في كتاب "انطباعات رحالة ياباني عن فرنسا .. وملحق عن انطباعات الفيتناميين عن أوروبا" لمؤلفه ريتشارد كورتمبارت والذي قام بترجمته الطيب الوراري و راجعه الدكتور ماهر تريمش


انطباعات رحالة ياباني عن فرنسا وملحق عن انطباعات الفيتناميين عن أوروبا
يتعرّض الكاتب بأسلوب قصصي رائع إلى تطوّر الحياة الاجتماعية والثقافية في فرنسا أواسط القرن التاسع عشر و ذلك من وجهة نظر رحّالة ياباني. والكتاب إلى جانب متعته القصصية يطرح إشكاليات من زاوية نظر أخرى تهم القارئ العربي، لعلّ أهمّها إشكالية تطوّر الغرب وتخلف الشعوب الأخرى.

ويرصد الكاتب التحولات الحاصلة في المجتمع الفرنسي وانعكاساتها على العادات والتقاليد والعلاقات الاجتماعية، كما يتعرض إلى بروز المكانة الجديدة للمرأة ونظرة المجتمع للعلماء ودور المال في نحت العلاقات والصراع بين الحديث والقديم ويبرز الحركة الثقافية الناشئة من خلال المسرح والمكتبات ونشاط الجامعات.

مؤلف الكتاب ريتشارد كوتمبارت، جغرافي وكاتب فرنسي عاش ما بين 1836-1884 وهو محرر مشارك في مجلة العلم للجميع و له العديد من المؤلفات من بينها: "أمريكا والأعمال الأمريكية"، و"التاريخ الحديث للرحلات والاكتشافات الجغرافية الكبرى في كل الأزمان وكل البلدان"، و"مأساة في قاع البحر"، و"شعوب ورحّالة معاصرون".

مترجم الكتاب الطيب الوراري حاصل على الأستاذية من مدرسة الدراسات التجارية العليا بقرطاج يكتب في مجلة حقائق  نقل من العربية إلى الفرنسية كتاب "دراسات في القانون الجنائي" للدكتور محمد الكامل سعادة.

اسرة التحرير - الهدهد
الخميس 7 نونبر 2019