نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


حديث البابا عن "مجازر الارمن "يوتر علاقة تركيا بالفاتيكان




انقرة -

اعتبر رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الاحد تصريحات البابا التي وصف فيها مجازر الارمن على يد القوات العثمانية خلال الحرب العالمية الاولى ب"الابادة" انها "لا تليق" بالبابا و "منحازة".


  وصرح للتلفزيون وسط تصاعد الخلاف الدبلوماسي بين تركيا والفاتيكان "ان قراءة تلك المعاناة بطريقة منحازة هو امر لا يليق بالبابا والسلطات التي يمسك بها". 
واضاف "نتوقع من القادة الدينيين الدعوة الى السلام. ان فتح الارشيف لمن اغلقت قلوبهم لا يخدم اي هدف".
واعرب داود اوغلو عن اسفه لتصريحات البابا وقال انها لا تتطابق مع تصريحاته التي دعا فيها الى المصالحة خلال زيارته تركيا في تشرين الثاني/نوفمبر. 
واضاف "امل في ان يتمسك البابا بالاراء التي اعرب عنها عندما جاء الى تركيا، وان يراجع توجهه الاخير". 
هذا وقد استدعت تركيا الاحد سفيرها في الفاتيكان للتشاور معه وسط الخلاف الدبلوماسي المتصاعد بعد ان استخدم البابا فرنسيس كلمة "ابادة" لوصف المجازر التي ارتكبت بحق الارمن خلال الحكم العثماني في الحرب العالمية الاولى.  وجاء في بيان لوزارة الخارجية "يتم استدعاء سفيرنا في الفاتيكان محمد باجاجي للعودة الى تركيا للتشاور"، وذلك بعد ان استدعت انقرة في وقت سابق مبعوث الفاتيكان في انقرة للحضور الى وزارة الخارجية.
وتاكيدا لتصريحات ادلى بها وزير الخارجية مولود جاويش اوغلو في وقت سابق الاحد، قالت وزارة الخارجية ان تصريحات البابا فرنسيس "لا تتطابق مع الحقائق القانونية والتاريخية". 
كما نتقد وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو الاحد استخدام البابا فرنسيس كلمة "ابادة" لوصف المجازر التي راح ضحيتها مئات الالاف من الارمن في عهد السلطنة العثمانية ابان الحرب العالمية الاولى واعتبر انه "لا يمت للوقائع التاريخية بصلة". وقال جاوش اوغلو في تغريدة على تويتر "لا يمكن قبول تصريح البابا الذي لا يمت للوقائع القانونية والتاريخية بصلة" ووصف تصريحات البابا بانها "مزاعم لا اساس لها".
وكانت انقرة استدعت في وقت سابق ممثل الفاتيكان لديها لمطالبته بتفسير لتصريحات البابا لمناسبة قداس في مئوية مجازر الارمن.
وفي بيان آخر نقلته وسائل الاعلام التركية، عبرت الخارجية التركية عن "الخيبة والحزن الكبيرين" التي اثارتها تصريحات البابا.
واتهمت الوزارة البابا "بالانتقائية في النظرة" الى الحرب العالمية الاولى "وتجاهل الفظاعات التي عانى منها الاتراك والمسلمون الذين فقدوا حياتهم" والتركيز بدلا من ذلك على المسيحيين بشكل عام والارمن بشكل خاص. 
وقالت الوزارة ان تصريحات البابا تعتبر "خروجا خطيرا" عن رسالة السلام والمصالحة التي حملها خلال زيارة التاريخية الى تركيا في تشرين الثاني/نوفمبر العام الماضي. 
واضافت "لقد اوضحنا اراءنا بهذا الشان عندما تمت دعوة مبعوث الفاتيكان الى وزارتنا اليوم". 

ا ف ب
الاحد 12 أبريل 2015