نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


حوار إسرائيلي أوروبي حول الضفة الغربية دون التطرق للاستيطان




القدس - قال مسؤول اسرائيلي إن إسرائيل ردت إيجابا على طلب الاتحاد الأوروبي بدء مفاوضات معها حول الوضع في الضفة الغربية، إلا أنها اشترطت عدم الحديث عن الاستيطان والحل النهائي والاكتفاء بالحديث عن الوضع الاقتصادي على أن يبدأ هذا الحوار في شهر أيلول/سبتمبر المقبل وان يكون على المستوى التقني فقط.


وأضاف المسؤول الإسرائيلي، الذي لم يكشف عن اسمه، انه "في الوقت الذي أراد فيه الاتحاد الأوروبي مناقشة البناء في المستوطنات، والخطوات التي من شأنها تشكيل خطر على حل الدولتين، فقد أوضحت إسرائيل أنها مستعدة للتفاوض فقط حول تحسين الأوضاع الاقتصادية في الضفة وقطاع غزة". ونقلت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية عن المسؤول الإسرائيلي أن الاتحاد الأوروبي كان قد حول طلبه هذا إلى إسرائيل في تشرين الثاني من عام 2014، مشيرا إلى أن احد الأسباب التي أجلت الرد الإسرائيلي لفترة طويلة، كانت الانتخابات البرلمانية. وذكر انه "قبل أسبوع، التقى رئيس قسم أوروبا في وزارة الخارجية الإسرائيلية، افيف شير اون، مع سفير الاتحاد الأوروبي في إسرائيل، لارس فابورغ اندرسون وابلغه أن إسرائيل مستعدة لفتح حوار بناء في الموضوع الفلسطيني".

وقال المسؤول الإسرائيلي "ابلغ شير اون السفير الأوروبي بأن إسرائيل طرحت عدة شروط للحوار، أولها أن تجري المحادثات على مستوى تقني"، مشيرا إلى انه "سيتم في الجانب الإسرائيلي تشكيل طاقم يقوده شير اون وموظفون من وزارة الخارجية وبمشاركة من مقر الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة ومنسق العمليات في الأراضي الفلسطينية ومن الجانب الأوروبي سيتم تشكيل طاقم برئاسة السفير اندرسون وموظفين صغار سيصلون من مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل". وتابع "ستجري الجولة الأولى من المحادثات في أيلول القادم. وقبل ذلك سيتم عقد لقاء بين ممثلين من الجانبين في سبيل محاولة صياغة جدول أعمال يومي للمحادثات. لكن تحديد جدول الأعمال اليومي لا يتوقع أن يكون سهلا".

وذكر المسؤول الإسرائيلي أن "الشرط الثاني الذي طرحته إسرائيل هو ألا تتطرق المحادثات إلى قضايا ترتبط بالاتفاق الدائم بين إسرائيل والفلسطينيين. وترفض إسرائيل بشكل أساسي مناقشة موضوع البناء في المستوطنات. ولكن بالنسبة لممثلي الاتحاد الأوروبي تعتبر هذه المسألة إحدى المسائل المركزية التي يريدون مناقشتها، وذلك على خلفية موقف الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر استمرار البناء في المستوطنات يهدد بجعل حل الدولتين مستحيلا".

وأضاف المسؤول "أوضحت إسرائيل للاتحاد الأوروبي بأن القضايا التي توافق على مناقشتها هي طرق تحسين الوضع الاجتماعي – الاقتصادي في الضفة وقطاع غزة، والحديث عن قضايا طرحها الاتحاد الأوروبي أمام إسرائيل سابقا، ومنها تطوير مشاريع في مجال البنى التحتية للفلسطينيين في الضفة الغربية، خاصة في المنطقة (ج)، التي تسيطر عليها إسرائيل امنيا ومدنيا بشكل كامل، والمصادقة على خرائط هيكلية للفلسطينيين في المناطق (ج

آكي
الاثنين 13 يوليوز 2015