نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


كيري ولافروف يتهمان طرفي النزاع بأوكرانيا ب "جرائم انسانية "





جنيف - وجهت الولايات المتحدة وروسيا اليوم الاثنين اتهامات إلى الانفصاليين الموالين لموسكو وحكومة كييف بانتهاك حقوق الإنسان في شرق أوكرانيا، فضلا عن إلقاء الأمم المتحدة في تقرير باللوم على الجانبين.


 
والتقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نظيره الروسي سيرجي لافروف اليوم في جنيف لإجراء ما وصفها كيري بأنها "مناقشات صريحة" حول أوكرانيا وسورية والمحادثات النووية الجارية مع إيران.

وقال كيري لممثلي الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنه يجب على العالم ألا يتجاهل "الانتهاكات الخطيرة" لحقوق الإنسان التي ارتكبت من جانب الانفصاليين الموالين لروسيا في أوكرانيا.

وتابع :"لا تتركوا أنفسكم عرضة للتضليل" وذلك بعد دقائق من تحدث لافروف امام المجلس.

وقال كيري إن الرجال والنساء والأطفال يتعرضون للقتل والتعذيب والاغتصاب والخطف ويجبرون على العمل، ليس فقط في شرق أوكرانيا ولكن أيضا في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا العام الماضي.

إلا أن تقريرا جديدا لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين، أشار إلى أن كلا من الجيش الأوكراني والانفصاليين على الأرجح ارتكبا جرائم حرب بمهاجمة المدنيين، فضلا عن انتهاكات حقوقية أخرى.

وقال الحسين في تقريره إن هناك "تقارير موثوق بها عن اعتقال تعسفي للمدنيين وتعذيب واختفاء قسري، ضد الجماعات المسلحة والحكومة".

وأوضح أن النزاع في شرق أوكرانيا أودى بحياة أكثر من 6 آلاف جندي ومدني حتى الآن.

وذكر الحسين أن التقرير الحالي بشأن أوضاع حقوق الإنسان في شرق أوكرانيا يظهر "صورة تدمير قاسية لحياة المدنيين والبنية التحتية"، مضيفا أن النساء والأطفال والشيوخ والضعفاء هم الأكثر معاناة من هذه الظروف "غير المحتملة".

من جانبه، انتقد لافروف الحكومة الأوكرانية بسبب سجل حقوق الإنسان لديها، مشيرا إلى الحملة التي تنفذها ضد الصحفيين الروس وحصار كييف للمناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون والذي كان له تداعيات على المدنيين الذين يعيشون هناك.

وأكد لافروف أن الترتيب الحالي لوقف إطلاق النار شمل أيضا التزاما بإجراء إصلاحات من شأنها أن تعطي نسبة أكبر من الحكم الذاتي للسكان الناطقين بالروسية في شرق أوكرانيا.

وأضاف لافروف :"يتم تثبيت وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة".

وكان الحسين قد طالب قبل بدء الاجتماع الربيعي لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بتحقيق مستفيض في انتهاكات حقوق الإنسان كافة في شرق أوكرانيا وتقديم المسؤولين للمحاكمة.

ويشارك في هذا الاجتماع الذي سيستمر أربعة أسابيع وزراء خارجية وممثلون بارزون من دول متعددة.

د ب ا
الاثنين 2 مارس 2015