نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


معبد حتشبسوت يحتضن افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية




الأقصر ( مصر) - يحتضن المعبد الفرعوني للملكة حتشبسوت، فعاليات حفل افتتاح النسخة الخامسة، من مهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية، والتي تقام في الفترة من 17 وحتى 23 من شهر آذار/ مارس الجاري.


 
وقام وفد من إدارة المهرجان، برفقة محافظ الأقصر، الدكتور محمد بدر، بزيارة للمعبد اليوم الأحد لاختيار موقع إقامة حفل افتتاح المهرجان، الذى تشارك فيه هذا العام 36 دولة إفريقية وتسع دول من خارج القارة السمراء يعرضون 160 فيلما في مختلف مسابقات المهرجان.

وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ ) اليوم إن حفل الافتتاح سيقام على بُعد أمتار من أشجار " المر" التي جلبتها الملكة حتشبسوت من بلاد بونت بإفريقيا، وقامت بزراعتها في مدخل معبدها الشهير في غرب مدينة الأقصر.

وأشار فؤاد إلى أن إقامة حفل افتتاح النسخة الخامسة من المهرجان، له رمزية تاريخية مهمة، ويشير إلى عمق العلاقات التاريخية لمصر بالقارة السمراء، والتي ترجع إلى عام 1503 قبل الميلاد، وتجسدت تلك العلاقات آنذاك ،في رحلات قدماء المصريين إلى بلاد بونت، وقد قامت الملكة حتشبسوت - التي يقام حفل الافتتاح بساحة معبدها - في العام السادس أو السابع من حكمها بإرسال خمس سفن ضخمة إلى بلاد بونت أرض البخور لإحضار منتجات تلك البلاد إلى مصر .

وقال رئيس مهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية ، إن إقامة حفل إفتتاح المهرجان فى رحاب معبد الملكة حتشبسوت، يعيد إلى الذاكرة ماعرفته مصر القديمة من فنون ، في مقدمتها فنون التمثيل التي عرفها قدماء المصرين قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام .

يذكر أنه يشارك فى مسابقة الفيلم الطويل بالنسخة الخامسة من المهرجان 13 فيلما ، من بينها فيلم "هواجس" للمخرج لحميد بن عمارة من الجزائر ، وفيلم "بلا ندم" إخراج جاك ترابي من ساحل العاج، و"ظل الجنون" من إخراج بوبكر جاكو من مالي، و"جوع كلبك" لهشام لاسري من المغرب ، و الفيلم الإثيوبي "الحمل" للمخرج يارد زيليكي، و"عزيز روحو" للمخرجة سونيا شامخي من تونس، وفيلم " نوارة " للمخرجة هالة خليل، وهو الفيلم المصري الذي وقع عليه الاختيار ليكون فيلم الافتتاح للدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وتضم لجنة تحكيم أفلام المسابقات الطويلة فلورا جوميز من غينيا بيساو، وموسى توريه من السنغال، وإدريس الرخ من المغرب، والفنانة سوسن بدر و المخرج مجدي أحمد علي من مصر .

د ب ا
الاثنين 14 مارس 2016