ارتفاع عدد قتلى تفجيرات سريلانكا إلى 185 بينهم 12 أجنبيا



كولومبو - أعلنت مصادر طبية في سريلانكا ارتفاع عدد ضحايا التفجيرات التي استهدفت كنائس وفنادق إلى ما لا يقل عن 185 قتيلا، بينهم 12 أجنبيا.

وأضافت المصادر أن التفجيرات أسفرت أيضا عن إصابة أكثر من 400 آخرين.


وأعلنت الشرطة في سريلانكا أن ثلاثة انفجارات وقعت في كنائس كاثوليكية حيث يقام قداس عيد الفصح بينما حدثت ثلاثة انفجارات أخرى في فنادق 5 نجوم.

ووقعت الانفجارات في وقت متزامن تقريبا .حيث أبلغ عن الإنفجار الأول في كنيسة في العاصمة,، وتبعته الانفجارات الأخرى في غضون نصف ساعة.
ولم يتحدث المسؤولون في البداية عن هجوم إرهابي، لكن يبدو أن الانفجارات استهدفت الأماكن الدينية والاقتصادية، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.
وقال المتحدث باسم الشرطة روان جوناسيكيرا إنه تم إجلاء المصابين بينما طوقت قوات الأمن مناطق الانفجارات وبدأت عمليات البحث.
وكان من بين المصابين أجانب يقيمون في الفنادق الثلاثة في قلب كولومبو، وتم تشديد الإجراءات الأمنية في العاصمة والمطار في أعقاب التفجيرات.
وقال المتحدث باسم الشرطة روان جوناسيكيرا إنه تم إجلاء المصابين بينما طوقت قوات الأمن مناطق الانفجارات وبدأت عمليات البحث.
وكان من بين المصابين أجانب يقيمون في الفنادق الثلاثة في قلب كولومبو، وتم تشديد الإجراءات الأمنية في العاصمة والمطار في أعقاب التفجيرات.
وفي برلين أعرب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عن صدمته إزاء سلسلة الهجمات التي شهدتها كنائس وفنادق في سريلانكا وأسفرت عن مقتل وإصابة المئات، وأدانها بأشد العبارات. وغرد ماس اليوم الأحد على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الرسائل من سريلانكا تصيب المرء بالذهول. قلوبنا مع ذوي الضحايا وآمانينا للمصابين".
وأضاف الوزير الاتحادي أنه لأمر مؤلم رؤية هذا الكم من الكراهية يوم عيد القيامة، وقال: "عيد القيامة يعد عيدا للحب، علمنا أن الكراهية من جانبنا لا يمكن أن تكون الحل مطلقا".
وتابع ماس: "يبدو أن هذا الفعل الخسيس كان يستهدف على وجه التحديد الأشخاص الذين كرسوا أنفسهم للصلاة والتأمل داخل الكنائس في عيد القيامة اليوم الأحد، وكذلك السائحين. لا شيء يمكن أن يبرر القتل المستهدف للأبرياء".
وأكد الوزير أن سفارة بلاده في سريلانكا على تواصل مع السلطات المحلية وتسعى تحت ضغط شديد لاستجلاء إذا ما كان هناك ألمان ضمن الضحايا.
وقال ماس: "يتعين على الألمان في سريلانكا الابتعاد عن مواقع الهجمات والاستجابة لتعليمات السلطات"، لافتا إلى أن وزارة الخارجية الألمانية شكلت فريقا لإدارة الأزمات، وتعهد بأن تدعم بلاده سريلانكا بصفتها شريكا.
على الصعيد العربي أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله عدم وجود ضحايا كويتيين في تفجيرات سيرلانكا . ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية على موقعها الالكتروني اليوم الاحد عن الجارالله قوله " لا معلومات عن وجود كويتيين ضمن الضحايا".
وأشار إلى أن الوزارة وفور ورود نبأ التفجيرات في سريلانكا تابعت الخبر مع سفارة الكويت في كولومبو .
وقال سفير سيريلانكا لدى الكويت كانديبان بالا إن التحريات في بلاده ما زالت جارية حول سلسلة التفجيرات التي استهدفت فنادق وكنائس كانت تقيم قداس عيد الفصح صباح اليوم، مؤكدا عدم الإبلاغ عن وجود أي كويتيين أو أجانب بشكل عام ضمن ضحايا هذه التفجيرات حتى الآن.

د ب ا
الاحد 21 أبريل 2019


           

حوادث ومحاكم