العدل الدولية ترفض استئناف" دول الحصار "في نزاع الطيران مع قطر






قضت محكمة العدل الدولية، التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، برفض استئناف قدمته البحرين ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، في تموز/يوليو 2018، ضد قرار منظمة الطيران المدني الدولي والذي رفضت بموجبه اعتراض الدول المعنية على اختصاص المنظمة الأممية في الحكم في نزاع الطيران مع دولة قطر.


ويمهد الحكم الطريق أمام منظمة الطيران المدني الدولي لكي تتمكن من الحكم في طلب قطر، الذي قدمته في 30 تشرين الأول/أكتوبر 2017، إلى منظمة إيكاو ادعت فيه أن قيود الطيران التي اعتمدتها البحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة قد انتهكت التزاماتها بموجب اتفاق المرور العابر للخدمات الجوية الدولية.
وتشير المحكمة إلى أن المادة الثانية، القسم الثاني من اتفاق المرور العابر للخدمات الجوية الدولية تنص على اختصاص مجلس إيكاو للبت في "أي خلاف بين دولتين متعاقدتين أو أكثر فيما يتعلق بتفسير أو تطبيق هذه الاتفاقية" في حال الفشل في تسوية الخلاف عن طريق التفاوض.
وكانت حكومات البحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، قد أعلنت، في 5 حزيران/يونيو 2017، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر واعتمدت سلسلة من التدابير التقييدية المتعلقة بخطوط الاتصال الأرضية والبحرية والجوية مع قطر، والتي تضمنت بعض القيود على الطيران.

موقع الامم المتحدة
الثلاثاء 14 يوليوز 2020