أوشفيتز السوري

26/01/2020 - إبراهيم العلوش

لبنان والعراق… في مركب واحد

26/01/2020 - إياد أبو شقرا


سورية تنفي وجود تنسيق سوري تركي ضد المسلحين الاكراد شمال البلاد




دمشق - نفى مصدر سوري مطلع ما تم تداوله حول تنسيق سوري تركي ضد المسلحين الاكراد شمال البلاد.

وقال المصدر في تصريح نقلته وسائل إعلام سورية رسمية اليوم الثلاثاء "ننفي ما نقلته وكالة أنباء رويترز بأن " الاجتماع السوري الروسي التركي في موسكو قد تطرق الى تنسيق محتمل ضد وجود المسلحين الأكراد شمال البلاد، وإمكانية العمل المشترك ضد وحدات حماية الشعب الكردية، مؤكدا أن المحادثات انحصرت حول الانسحاب التركي من كامل الأراضي السورية ".


وعقد أمس الاثنين في موسكو اجتماع ثلاثي سوري روسي تركي لأول مرة يعلن عنه عبر وسائل الاعلام السورية "طالب فيه الجانب السوري نظيره التركي بالالتزام الكامل بسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها أرضا وشعبا ؛ والانسحاب الفوري والكامل من الأراضي السورية كافة".
وشدد الجانب السوري على أن الدولة السورية مصممة على متابعة حربها ضد الإرهاب، وتحرير كل منطقة إدلب، بالإضافة إلى ضرورة وفاء تركيا بالتزاماتها بموجب اتفاق سوتشي خاصة ما يتعلق بإخلاء ادلب من الإرهابيين والأسلحة الثقيلة وفتح طريق حلب- اللاذقية وحلب - حماه.
وترأس الاجتماع من الجانب السوري مدير مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك ومن الجانب التركي هاكان فيدان رئيس جهاز المخابرات .
 
 
يشار إلى أن تركيا تسيطر على عدة مناطق في شمال شرق سورية من خلال عمليات درع الفرات(في شهر تموز/يوليو 2017 وغصن الزيتون(في كانون ثان/يناير عام 2018 ونبع السلام ( والتي كانت قد اطلقتها داخل الاراضي السورية بزعم مكافحة الارهاب في المنطقة .

د ب ا
الثلاثاء 14 يناير 2020