التحالف المزمع بين بكين وطهران... واقع أم حلم إيراني؟

10/08/2020 - فارشيد موتهري وآندرياس لاندفيهر


فنزويلا تلغي قرار طرد سفير الاتحاد الأوروبي






بوجوتا – ألغت فنزويلا قرار طرد سفير الاتحاد الأوروبي عقب مكالمة هاتفية جرت بين وزير خارجيتها خوسيه أريزا والمنسق الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل، حسبما أعلن الجانبان اليوم الخميس.

وجاء في بيان مشترك أن "الحكومة الفنزويلية قررت إلغاء القرار الذي اتخذ في 29 حزيران/ يونيو عام 2020 ، والذي بموجبه تم إعلان السفيرة إيزابيل بريلهانت بيدروسا، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في كاراكاس، شخصا غير مرغوب فيه".


وأضاف البيان أن بوريل وأريزا "اتفقا على ضرورة الحفاظ على إطار عمل من العلاقات الدبلوماسية، خاصة في أوقات يمكن فيها للتعاون بين الطرفين أن يسهل مسار الحوار السياسي".
كانت فنزويلا قررت طرد بريلهانت، ردا على عقوبات تم فرضها على أفراد في هذه الدولة الواقعة بأمريكا الجنوبية.
وأدرج المجلس الأوروبي 11 فنزويليا على قائمة العقوبات بسبب "تقويض الديمقراطية وسيادة القانون"، ليصل الإجمالي إلى 36 فنزويليا. وتشمل العقوبات حظر السفر وتجميد الأصول.
وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أصدر قرارا بأن تغادر بريلهانت البلاد في غضون 72 ساعة، ما دفع مكتب الشؤون الخارجية بالمفوضية الأوروبية إلى التهديد باتخاذ تدابير إضافية.
ويواجه الأفراد الخاضعين للعقوبات اتهامات بقيامهم بتجريد العديد من أعضاء الجمعية الوطنية (البرلمان) من حصانتهم البرلمانية، وبينهم رئيس البرلمان خوان جوايدو، دون مبرر.
ويعتبر الاتحاد الأوروبي جوايدو الرئيس الشرعي للجمعية الوطنية رغم قرار المحكمة العليا الفنزويلية الذي يؤكد أن يشغل حليف الحكومة لويس بارا المنصب بدلا منه.

د ب ا
الخميس 2 يوليوز 2020