قناة ناطقة بالامازيغية تبدأ البث بالمغرب العام المقبل



الرباط (ا ف ب) - اعلن وزير الاتصال المغربي خالد الناصري ان قناة تلفزيون وطنية مغربية ناطقة بالامازيغية (بربرية) ستبدأ البث في غضون الاشهر التسعة الاولى من 2009.
واوضح الوزير لوكالة فرانس برس ان "هذه القناة التي كان من المقرر ان تبدأ البث في 2007 سترى النور خلال الاشهر التسعة القادمة".


قناة ناطقة بالامازيغية تبدأ البث بالمغرب العام المقبل
واشار الى انه وقع الجمعة في الرباط ملحق عقد بشأن ولادة "قناة التلفزيون الوطني الامازيغية" التي ستكون الاولى من نوعها في المغرب العربي.

ويتطلب اطلاق هذه القناة من الحكومة المغربية استثمارات بقيمة 4,5 ملايين يورو على مدى اربع سنوات.

وحول التأخير المسجل في اطلاق القناة اوضح الوزير المغربي ان احداث قناة وطنية باللغة الامازيغية "ليس مهمة سهلة". واوضح "ان احداث قناة عامة كبيرة ناطقة بالبربرية يتطلب جهودا والكثير من الاختبارات. ويجب تدريب الصحافيين وانشاء ارشيف وانتاج الكثير من البرامج خصوصا المنوعات والالعاب".

واكد انه ثمة "ارادة سياسية" ليرى هذا المشروع النور في افضل الظروف مشددا على ان اللغة البربرية "تشكل مكونا للهوية المغربية".

وحتى الان تقوم القناة الاولى والثانية للتلفزيون المغربي (حكومي) يوميا عند منتصف النهار ببث نشرة اخبار باللغة الامازيغية علاوة على برامج واغاني واعلانات.

كما تبث الاذاعة الوطنية برامج يومية بهذه اللغة.

وكانت الجمعية المغربية للتبادل الثقافي (امازيغية) اعتبرت في الاونة الاخيرة ان حيز البث المخصص للبرامج باللغة البربرية في قناتي التلفزيون الحكومي غير كاف.

وتطالب بعض الجمعيات البربرية بالاعتراف بالامازيغية كلغة وطنية ثانية في المغرب الى جانب اللغة العربية.

عبد الحق سنة
السبت 13 ديسمبر 2008