عيون المقالات

المقبول والمرفوض في علاقة مصر بقطر

23/01/2021 - محمد ابو الفضل

خيوط التنوير الرمادية

23/01/2021 - عبد الرحمن شلقم

التحدي الأعظم لبايدن: الصين

22/01/2021 - سوسن الأبطح

هُزم ترمب... هل انتصرت الترامبية؟

19/01/2021 - ممدوح المهيني

قهوة الظّلماوي

17/01/2021 - فهد عافت

كيف دخلت كل هذه الكتب بيتي؟

16/01/2021 - مايكل ديردا

خطاب نصرالله تحت المجهر

15/01/2021 - نزيه دياب

هل يحل البوط مشكلتنا

14/01/2021 - مشيل كيلو


كبار العلماء السعودية تتهم الإخوان بتشويه الدين للوصول إلى الحكم





الرياض - شنت هيئة كبار العلماء السعودية انتقادات واسعة ضد جماعة الإخوان المسلمين قائلة أنها "منظمة إرهابية ولا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين".
وقالت الهيئة في بيانها الثلاثاء ان"الإخوان جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام منحرفة تخرج على الحكام وتثير الفتن وتتستر بالدين وتمارس العنف والإرهاب".
واضافت الهيئة "أن كل ما يؤثر على وحدة الصف حول ولاة أمور المسلمين من بث شبه وأفكار، أو تأسيس جماعات ذات بيعة وتنظيم، أو غير ذلك، فهو محرم بدلالة الكتاب والسنة، وفي طليعة هذه الجماعات التي نحذر منها جماعة الإخوان المسلمين، فهي جماعة منحرفة، قائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام، وإثارة الفتن في الدول، وزعزعة التعايش في الوطن الواحد، ووصف المجتمعات الإسلامية بالجاهلية


واضافت "منذ تأسيس هذه الجماعة لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم، ومن ثم كان تاريخ هذه الجماعة مليئا بالشرور والفتن، ومن رحمها خرجت جماعات إرهابية متطرفة عاثت في البلاد والعباد فسادا مما هو معلوم ومشاهد من جرائم العنف والإرهاب حول العالم".
وتابعت " مما تقدم يتضح أن جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب، فعلى الجميع الحذر من هذه الجماعة وعدم الانتماء إليها أو التعاطف معها".
وردا على البيان قال وزير الحج والعمرة السعودي، عبد اللطيف آل الشيخ، في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، إن بيان الهيئة "شاف واف لا يعذر أحد بعده بالجهل".‎
واضاف الوزير السعودي "حذرت من جماعة الاخوان المسلمين الارهابية منذ أكثر من عشرين عاما خوفا على ديننا و بلادنا ومواطنينا والمسلمين أجمعين ونالني منهم ومن المخدوعين بهم مالله به عليم في نفسي وعرضي ومالي وصمدت صابرًا أرجوا المثوبة والأجر من الله سبحانه".
نالني منهم ومن المخدوعين بهم مالله به عليم في نفسي وعرضي ومالي
وليست هذه المرة الاولى التي تتهم فيها هيئة كبار العلماء في السعودية تنظيم الاخوان بانه تنظيم ارهابي ومفسد وذلك بعد ان أعلنت وزارة الداخلية السعودية في مارس/آذار 2014إدراج الإخوان بقائمة التنظيمات الإرهابية.
واعتمدت السعودية في العام 2014، قائمة للجماعات الإرهابية، تضم اضافة الى الاخوان تنظيمات داعش والنصرة وحزب الله السعودي والحوثيين، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق.
وجاء قرار المملكة داعمًا لموقف النظام في مصر، الذي أعلن الإخوان، في ديسمبر/ كانون الأول 2013، جماعة محظورة وإرهابية، وذلك بعد أشهر من الإطاحة بالرئيس الاخواني محمد مرسي، في ثورة شعبية.
كما صنفت الامارات العربية المتحدة الاخوان تنظيما ارهابيا.
وفي شهر سبتمبر/ايلول شدد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، على أن تنظيم الإخوان الإرهابي يحارب كل من يحذر من خطر الجماعة.
وتعتبر هذه الدول ان الارهاب والتطرف والفكر التكفيري هو وليد جماعة الاخوان التي تتمسك دائما بالإنكار لكن التاريخ المعاصر يثبت ان الجماعات الارهابية هي بطريقة او باخرى تتبنى الأفكار الهدامة للجماعة وتبني عليها مشاريعها.
ورغم القرارات القوية ضد التنظيم لكنه لا يزال يمثل خطرا محدقا بالشعوب ووحدة الدول وامنها حيث تتحمل الجماعة اخلاقيا مسؤولية الهجمات الاخيرة في فرنسا والنمسا كون افكارها ساهمت في انتشار التطرف.
وقررت اوروبا المضي قدما لمواجهة الجمعيات والتنظيمات المتطرفة وكثير منها مقرب من جماعة الاخوان المسلمين ويعمل على استغلال الجاليات المسلمة لبث افكاره الهدامة.
ولا تزال ليبيا وسوريا إضافة الى دول أخرى تعاني من ويلات هذا التنظيم الذي تسبب في تدمير الدولتين خدمة لأجندات خارجية لكن هذا المسار تغير بعد ان قررت عدد من الدول العربية الهامة الوقوف بوجه هذا التنظيم والعمل على تجفيف منابعه الفكرية والمادية

ميدل ايست اونلاين
الاربعاء 11 نونبر 2020