في خيمة القذافي... كانت لهم أسرار

05/07/2020 - عبدالله بن بجاد العتيبي


لافروف: السراج وقع على وقف إطلاق النار بليبيا وحفتر طلب مهلة






موسكو - أعلنت روسيا أن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة دوليا، فايز السراج، وقع وثيقة تحدد شروط الهدنة في ليبيا، بينما طلب قائد "الجيش الوطني الليبي"، المشير خليفة حفتر، وقتا إضافيا لدراستها.


وأفاد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الاثنين، مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، بعد انتهاء المفاوضات حول وقف إطلاق النار في ليبيا، بتحقيق "تقدم كبير" في المشاورات التي تم عقدها،بحسب قناة"روسيا اليوم".
وأوضح لافروف أن المفاوضات تركزت على النظر في وثيقة تعزز نظام وقف إطلاق النار في ليبيا وتحدد شروطه، لافتا إلى أن السراج ورئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، وقعا عليها، بينما طلب حفتر مهلة لدراسة مسودة الاتفاق حتى صباح غد الثلاثاء.
وعن القضية ذاتها اعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، عن أمله في أن يتم التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين في ليبيا.
 وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في أنقرة، قال أردوغان إنه يعمل بجد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ الأسبوع الماضي من أجل ضمان التوصل إلى هدنة في ليبيا.
وأضاف أردوغان قائلا إن نتيجة الاجتماعات بين طرفي النزاع الليبي التي تجري حاليا في موسكو ستشكل الأساس لمؤتمر برلين الأسبوع المقبل، وذلك من إجل إيجاد حل للصراع.
وتابع أردوغان قائلا إن "المشاركة القوية في برلين ستضمن نتيجة قوية".
يأتي ذلك في إطار مساعي دبلوماسية لحل الأزمة الليبية،حيث أكدت وزارة الخارجية الروسية أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة دوليا فايز السراج سيعقد محادثات اليوم في روسيا مع قائد ما يسمى بـ "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر.

د ب ا
الاثنين 13 يناير 2020