نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


الصين :أحبطنا مؤامرة لزرع قنبلة و هجمات الابر في شينجيانج من تدبير جماعات من الويغور




بكين - ذكرت الصين اليوم الاربعاء ان الشرطة أحبطت مؤامرة إرهابية لزرع قنابل في منطقة شينجيانج ياقصي غرب البلاد الذي يعاني من اضطرابات وأن الهجمات التي وقعت هناك بالأبر من تنظيم 7 جماعات على الاقل .


الصين :أحبطنا مؤامرة لزرع قنبلة و هجمات الابر في شينجيانج من تدبير جماعات من الويغور
واعتقلت شرطة شينجيانج 6 من المشتبه فيهم وصادرت أكثر من 20 جهاز تفجير فضلا عن " كميات كبيرة" من المواد والمعدات التي تدخل في صناعة متفجرات في ثلاث مناطق بالقرب من مدينة اكسو بحسب وكالة شينخوا الرسمية للانباء .

والمحت تحقيقات الشرطة الي ان العصابة صنعت المتفجرات عقب احداث العنف العرقي الذي خلف 197 قتيلا على الاقل في العاصمة الاقليمية اورومتشي. ولم يعط التقرير المقتضب موعدا للاعتقالات لكنه قال ان الشرطة تعتقد المشتبه بهم " خططوا لتنفيذ هجمات ارهابية وارتفع عد المشتبه فيهم الذين القي القبض عليهم بسبب الهجمات بالابر الي 75 امس الثلاثاء ومنهم جماعات في العاصمة الاقليمية أورومتشي و6 مناطق أخرى من شينجيانج بحسب ما نقلته صحيفة تشينا ديلي عن مسئول بالشرطة المحلية.

وقال زانج جون نائب مدير مكتب الامن العام في أورومتشي إن الهجمات التي يقوم بها افراد من أقلية الويغور لا تزال " تثير قلق سكان اورومتشي" ولاسيما افراد الاغلبية بالمدينة من الصينيين الهان. وقامت الشرطة باعتقالات في 36 حالة تم الابلاغ عنها عن هجمات بالابر ومنها 16 حالة في اورومتشي واخريات في مناطق هوتان وتوربان وكاشجار وشانجي واكسو والتاي من جينجيانج حسبما نقل عن زانج.

وهذا التقرير يحمل المسئولية لاول مرة في الهجمات على جماعات منظمة من الويغور على الرغم من ان الحكومة كانت تزعم في الماضي بان منفيين من الويغور هم الذين خططوا لهذه الهجمات. وقالت ان واحدة من الجماعات التي اعتقلت في اورومتشي تشمل 8 مشتبه فيهم خططوا " لتنظيم عدة اجتماعات سرية منذ التخطيط لهجمات الابر في آب / اغسطس.

وكانت المجموعة " تستهدف اثارة الكراهية بين المواطنين من جماعات عرقية مختلفة" وإنها طعنت المواطنين بإبر الحياكة وغيرها من إبر بحسب الصحيفة.

د ب ا
الاربعاء 16 سبتمبر 2009