نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


العراقيون سعداء بدخول المنطقة الخضراء لأول مرة منذ 15 عاما






بغداد - -عبر عراقيون عن سعادتهم بدخولهم المنطقة الخضراء لأول مرة منذ نحو 15عاما ، ووصفوا ذلك بـ "الحدث المهم".

وأعادت السلطات العراقية أمس الاثنين شوارع المنطقة الخضراء المحصنة أمام حركة السيارات للمواطنين تزامنا مع احتفالات العراقيين بيوم النصر على تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وسمحت السلطات بحركة السيارات بين جانبي بغداد الكرخ والرصافة عبر الجسر المعلق بحركة محدودة تستمر لساعات يوميا لمدة أسبوع كمرحلة أولى وفي حال نجاح التجربة فسيتم العمل بها من أجل حل مشاكل الزحامات المرورية في بغداد.


 
وقال مؤيد سامي /46عاما/ لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ) اليوم الثلاثاء :"كان يوم أمس حدثا مهما وأنا أقود سيارتي وسط المنطقة الخضراء دون إجراءات أمنية مشددة ، وأشاهد مدى التغيير في المنطقة التي أغلقت بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 ".
وأضاف أن شوارع المنطقة الخضراء منظمة وجميلة وهناك حدائق وأزهار على جانبي الطريق وإنارة رائعة ... كل شيء جميل في المنطقة الخضراء ".
وكان رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي قد اتخذ من مبنى المجلس الوطني في حقبة الرئيس الراحل صدام حسين خارج المنطقة الخضراء مقرا للحكومة العراقية ليكون أول رئيس حكومة عراقي يدير عمل الحكومة من مبنى خارج المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم مباني الحكومة ومقار سفارات أجنبية ودور سكن كبار المسؤولين.
وتمكنت السلطات العراقية خلال الأيام الماضية من إزالة مئات الكتل الأسمنتية الضخمة التي كانت تغلق وتفصل الطرق في المنطقة الخضراء من أجل افتتاح طريق حيوي يربط جانبي بغداد عبر الجسر المعلق الذي يتوسط المنطقة الخضراء.
وعبرت فائزة محسن/38عاما/ عن سعادتها وهي تدخل المنطقة الخضراء ، وقالت لـ ( د. ب. أ) إنها "أجمل منطقة في بغداد".
وأضافت:"شوارع المنطقة الخضراء هادئة ومنظمة وشوارعها جميلة رغم وجود الكتل الأسمنتية لحماية أبنية الحكومة والسفارة الامريكية وغيرها".
وحددت السلطات العراقية الحركة بالمنطقة الخضراء بنحو ست ساعات يوميا من الساعة الخامسة عصرا إلى العاشرة مساء كمرحلة تجريبية سيتم زيادتها بعد أسبوع في حال نجاح التجربة من أجل فك الاختناقات المرورية وسط بغداد.
وتعتزم السلطات العراقية افتتاح شوارع أخرى في المنطقة الخضراء لتكون جزءا من شوارع بغداد لتخفيف مشكلة الإزدحام المروري في المدينة .

د ب ا
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018