نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


تراجع شعبية اوباما لدى الناخبين اليهود المسيطرين على الإعلام والمال السياسي




واشنطن - خوان كاسترو اليفيرا - لا يبدو مزاج اليهود الاميركيين مناسبا للحزب الديموقراطي الذي يشكلون عمادا تقليديا له، مع اقتراب الانتخابات التشريعية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر اذ يأخذ بعضهم على باراك اوباما موقفه من اسرائيل


تراجعت شعبية الرئيس الاميركي بشكل كبير بين الناخبين اليهود
تراجعت شعبية الرئيس الاميركي بشكل كبير بين الناخبين اليهود
ويبدو الديموقراطيون عاجزين عن حشد ناخبيهم الاساسيين وخصوصا السود والشبان واليهود بينما يمكن ان يفوز الجمهوريون بعدة مقاعد لحكام الولايات ويحصلوا على الاغلبية في احد مجلسي الكونغرس على الاقل.

وتراجعت شعبية الرئيس الاميركي بشكل كبير بين الناخبين اليهود. وكشف استطلاع للرأي اجرته صحيفة "كليفلاند جويش نيوز" ان 51 بالمئة من اليهود الاميركيين راضون عن سياسة اوباما مقابل 44 بالمئة ليسوا راضين عنها.

وكانت نسبة الراضين عن سياسة اوباما 57 بالمئة في آذار/مارس و79 بالمئة في ايار/مايو 2009.

ولا يشكل اليهود اكثر من اثنين بالمئة من الناخبين الاميركيين لكن نشاطهم ومشاركتهم المالية السخية في الحياة السياسية يمنحهم وزنا مهما.

وقال ايرا شيسكين من جامعة ميامي ان "النظرة الى اوباما عن حق او عن غير حق، هي انه اقل دعما لاسرائيل من سابقيه".

وقد اثارت انتقادات الرئيس الاميركي لسياسة اسرائيل في مسألة الاستيطان في الضفة الغربية استياء بعض اليهود الاميركيين وخصوصا الذين يشكلون دعما ثابتا لاسرائيل والذين يلتزمون بعض الحذر ازاء رئيس من اصل افريقي يحمل اسما عربيا.

واعترف مايكل كوريتسكي الكاتب المقيم في هوليود شمال ميامي بان "اوباما ليس افضل صديق لاسرائيل لكن الحزب الجمهوري انحرف الى اليمين الى درجة اصبح الامر معها مزعجا".

واضاف "اعتقد ان الكثير من الاميركيين المؤيدين لاسرائيل يميلون الى الجمهوريين التقليديين".

ويرى بعض المحللين ان الحركة المحافظة حزب الشاي "تي بارتي" لا تتمتع باي شعبية بين اليهود لكنها تمكنت من التأثير عليهم الى حد ما بما في ذلك عبر نشر شائعات (تم نفيها) حول ديانة اوباما.

وقال جيف غرينمان (55 عاما) الذي يعمل في السياحة وسيصوت للجمهوريين ويتردد على كنيس بوكا راتون "اعتقد ان اوباما مسلم". وهو يرى ان "الجمهوريين اكثر تأييدا لاسرائيل من الديموقراطيين على كل حال".

والى كل هذه الاعتبارات، يقول شيسكين ان تصويت اليهود "سيكون مثل كل الناخبين الآخرين متأثرا بمواقف المرشحين من قضايا المجتمع وخصوصا حق الاجهاض وحقوق مثليي الجنس وخصوصا المشاكل الاقتصادية".

ويعيش اكثر من 600 الف يهودي في جنوب فلوريدا التي تضم اكبر جالية يهودية اميركية قرب نيويورك.

وقد سجلت نسبة بطالة مرتفعة (11,7 بالمئة) في هذه الولاية في آب/اغسطس واعلى من المعدل العام. وقد تأثرت بشكل اكبر من المناطق الاخرى بنتائج انهيار سوق العقارات.

ويمكن ان يحذوا يهود فلوريدا حذو روبرت ويكسلر البرلماني الديموقراطي السابق المؤثر جدا في هذه الجالية واعلن دعمه في انتخابات مجلس الشيوخ لتشارلي كريست الحاكم الجمهوري المنتهية ولايته الذي اختار الترشح كمستقل.

ويتقدم على كريست في استطلاعات الرأي مرشح محافظ اكثر تشددا هو ماركو روبيو.

وقالت ساري بلوم وهي سكرتيرة تبلغ من العمر 45 عاما ان "روبيو سيكون كارثة"، مؤكدة انها ستدعم تشارلي كريست لانه "افضل ما يمكن ان يأمله يهودي ديموقراطي".

خوان كاسترو اليفيرا
الخميس 21 أكتوبر 2010