نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


غضب الطبيعة يعقد تنقلات الاميركيين في عطلة عيد الميلاد




شيكاغو - ميرا اوبيرمان - عواصف وثلوج وامطار جليدية وفيضانات وزوابع، شهدها الجمعة ثلثا الاراضي الاميركية ما جعل تنقلات الاميركيين محفوفة بالمخاطر وادى الى الغاء العديد من المواكب الدينية لمناسبة عيد الميلاد.


غضب الطبيعة يعقد تنقلات الاميركيين في عطلة عيد الميلاد
وسجلت 23 حالة وفاة على الاقل نجم اغلبها عن حوادث مرور بسبب سوء الاحوال الجوية والعاصفة التي بدأت تهب على المناطق الوسطى من الولايات المتحدة الاربعاء. وتم غلق طرقات سريعة وعلق آلاف الاشخاص وسط البرد في هذه الفترة التي تشهد تقليديا اكبر حركة تنقلات للاميركيين.
وبين القتلى ثلاثة اشخاص في اوكلاهوما (جنوب) صدمتهم سيارات اخرى بعد ان غادروا سيارتهم.
وفي لويزيانا (جنوب) قضى رجل بعد ان سقطت شجرة على منزله.

وقالت اجهزة الارصاد الجوية انه من غير المتوقع ان تنجلي هذه العاصفة الهائلة التي تشكل ثاني موجة سوء احوال جوية شتوية في الولايات المتحدة خلال اسبوع، قبل السبت. وقال كريس فاكارو المتحدث باسم اجهزة الارصاد الجوية الوطنية "انها الفوضى".

واضاف الجمعة ان العاصفة "تطال مناطق شاسعة وادت الى هطول قياسي للامطار" وتابع "ليس من المعتاد ان نشهد عاصفتين استثنائيتين في غضون اسبوع بين منتصف كانون الاول/ديسمبر ونهايته".
وفي اوكلاهوما سيتي بلغ ارتفاع طبقة الثلج 35 سم وهو مستوى قياسي في هذه الولاية حيث لم يمنع تساقط الثلوج الزوابع.

وفي بعض مناطق الشمال يتوقع ان يصل سمك طبقة الثلوج نهاية اليوم الى 61 سم. واطلقت تحذيرات من هبوب عواصف ثلجية في داكوتا (شمال) وتكساس (جنوب) وفي دالاس حيث بلغ سمك طبقة الثلج 7,5 سم. ولم تشهد هذه المدينة صمودا للثلوج منذ عيد الميلاد لسنة 1926.

والغت مئات الكنائس قداديس عيد الميلاد الخميس والجمعة حيث دعي المؤمنون الى ملازمة الحذر، بحسب اعلانات نقلتها وسائل اعلام محلية.
وقال اندي ريتشي وهو قس في مانكاتو في مينيسوتا (شمال) لقناة محلية، مخاطبا رعيته "الطرقات سيئة. ونحن لا نريدكم ان تغادروا منازلكم ان لم تكونوا متأكدين من القدرة على العودة اليها".

وفي شرق البلاد اصبح السير على الطرقات خطرا بسبب امطار غزيرة وجليدية تنذر بتحويل الارضيات في كارولينا الشمالية (جنوب شرق) في ولايات انكلترا الجديدة (شمال شرق)، الى ميادين للتزحلق.
وصدرت انذارات بحصول فيضانات مع ذوبان الثلوج التي تساقطت الاسبوع الماضي مع ارتفاع درجات الحرارة خلال اليوم.

اما في وسط البلاد فان اجهزة الارصاد الجوية الوطنية تنصح بالامتناع عن اي تنقلات معتبرة ظروف التنقل "خطرة بل حتى مستحيلة".
وقالت هذه الاجهزة "ان تراكم الجليد وهبوب الرياح ينذر بقطع الخطوط الكهربائية والتسبب في سقوط اغصان الاشجار ما يزيد من خطورة الوضع".

وانقطع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل الجمعة منها خمسة آلاف منزل في ولاية ايوا (وسط)، بحسب صحيفة "مونز رجيستر". ويتوقع تسجيل درجات حرارة تصل الى 36 درجة تحت الصفر في داكوتا الشمالية في حين تسود مخاوف من هبوب زوابع واعاصير في جنوب البلاد مثل الاباما. وتم الغاء مئات الرحلات الجوية في العديد من المطارات الخميس والجمعة.

وكانت مناطق الساحل الشرقي من الولايات المتحدة شهدت عاصفة استثنائية يومي 19 و20 كانون الاول/ديسمبر ادت الى شلل حركة النقل والعمل في الادارات.

ميرا اوبيرمان
السبت 26 ديسمبر 2009