نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


مدريد تنفي أتهام ثاباتيرو لساركوزي ....أنقاذ اليونان أوشك على الإطاحة باستقرار منطقة اليورو




مدريد - نفت الحكومة الاسبانية الجمعة ان يكون رئيسها خوسيه لويز رودريغيث ثاباتيرو اسر لمساعدين له بان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هدد بتخلي فرنسا عن اليورو لارغام المانيا على الموافقة على انقاذ اليونان.


قادة اوروبا عشية الاجتماع الحاسم لانقاذ اليونان
قادة اوروبا عشية الاجتماع الحاسم لانقاذ اليونان
وقال مصدر قريب من الرئاسة الاسبانية لفرانس برس ان هذا النبأ الذي نشرته الجمعة صحيفة ال باييس الاسبانية "ليس له اي اساس من الصحة".

من جانبها قالت النائب الاول لرئيس الحكومة الاشتراكية ماريا تريزا فرنانديث دي لا فيغا اثر الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء "لست على علم بصحة هذا النبأ".
وردا على سؤال لفرانس برس بشان هذا النفي جددت الباييس صحته مؤكدة ان "التحرير يؤكد مضمون المقال".

وكانت الصحيفة القريبة من الاشتراكيين الذين يتولون الحكم في اسبانيا، ذكرت ان ثاباتيرو اكد خلال اجتماع الاربعاء مع مسؤولين في حزبه الاشتراكي العمالي الاسباني في مدريد ان ساركوزي هدد الجمعة الماضي بسحب فرنسا من منطقة اليورو لارغام المستشارة الالمانية انغيلا ميركل على الموافقة على خطة انقاذ اليونان.

واضاف ثاباتيرو حسب الباييس ان ساركوزي طالب ب"التزام من الجميع بمساعدة اليونان، كل واحد حسب امكاناته والا فان فرنسا ستعيد النظر في وضعها في منطقة اليورو". ولم تكشف الصحيفة هوية المسؤول الذي نقل اليها هذا التصريح.

وقد اجتمع رؤساء دول وحكومات منطقة اليورو الجمعة الماضي في بروكسل للموافقة على خطة مساعدة اليونان، وهي قروض تبلغ 110 مليارات يورو خلال ثلاث سنوات من منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي. و لم يتخذ قرار انقاذ اليونان من الافلاس بسهولة خصوصا بسبب تحفظات المانيا.

وذكر مسؤول اشتراكي آخر استخلص نفس ما ذكرته الباييس من خلال الاستماع لمدة ساعتين الى عرض ثاباتيرو في مقر الحزب في مدريد ان "ساركوزي ضرب على الطاولة بقبضته وهدد بالانسحاب من اليورو، مما ارغم انغيلا ميركل" المستشارة الالمانية على الموافقة على الخطة.

وقال مسؤول آخر شارك في الاجتماع ان "فرنسا وايطاليا واسبانيا شكلت جبهة في وجه المانيا ووصل الامر بساركوزي الى حد تهديد ميركل بالغاء المحور التقليدي الفرنسي الالماني" الذي يعتبر محركا حقيقيا للاتحاد الاوروبي.

وتعد اسبانيا مع البرتغال واحدة من دول منطقة اليورو التي اضعفها تدهور ماليتها العامة واضطر ثاباتيرو الى الاعلان الاربعاء عن تدابير تقشفية جديدة وغير شعبية بضغط من الاسواق وشركائه الاوروبيين.

ا ف ب
الجمعة 14 ماي 2010