نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


وفاة الفنان كريستو، المشهور بتغليف المباني، عن 84 عامًا




نيويورك- توفي الفنان الأمريكي-البلغاري كريستو، المشهور بأعماله الفنية التي كانت في كثير من الأحيان تظهر المعالم الضخمة كأنها مغلفة مثل الهدايا، عن عمر يناهز 84 عامًا، حسبما أكد مكتبه يوم الأحد.


 

 وجاء في بيان على موقعه عبر الإنترنت إن الفنان توفي في منزله بمدينة نيويورك.
 وولد كريستو فلاديميروف جافاشيف في جابروفو، ببلغاريا، وسافر إلى فرنسا حتى التقى زوجته وشريكته الفنانة الراحلة جين كلود دينات دي جويلبون في باريس.
وعمل الزوجان معًا في إبداع أعمال فنية بارزة للفن البيئي على مدى عقود، حيث قاما على سبيل المثال بتغليف ساحل "ليتيل باي" في سيدني ومبنى الرايخستاج في برلين.
وقال مكتب الزوجين إنه بناء على رغبة كريستو فإن تغليف معلم "لارك دو تريومف" فى باريس مازال فى طريقه للاكتمال العام المقبل.
وأضاف المكتب:"عاش كريستو حياة حافلة، ولم يحلم فقط بما بدا مستحيلاً ولكنه حققه. لقد جمعت أعمال كريستو وجين كلود الناس معًا في تجارب مشتركة في جميع أنحاء العالم، وأعمالهم مازالت تعيش في وجداننا وذكرياتنا".
 وأشادت مفوضة الثقافة الألمانية، مونيكا جروترز، بكريستو بصفته "أحد الفنانين العظماء في عصرنا".
وقالت جرويترز في بيان مساء الأحد: "من خلال فن التغطية، علم كريستو الناس حول العالم أن ينظروا بطريقة جديدة وأكثر وضوحا".
وكان كريستو و دي جويلبون قد قاما بتغطية مبنى الرايخستاج في برلين عام 1995، وهو ما اجتذب خمسة ملايين زائر.
وتابعت جرويترز أن ذلك ساعد في إبراز "رؤية جديدة" للرايخستاج وساهم أيضا "في المعنى الذي يمثله لنا اليوم مقعد البرلمان. لقد أصبحت أيام تغطية الرايخستاج، التي ميزت مهرجان عام سلمي، جزءًا من ذاكرتنا الاجتماعية الجماعية".
وتشمل المشاريع الشهيرة الأخرى التي قام بها كريستو وجين كلود تعليق لوحات قماشية بلون الزعفران في سنترال بارك في نيويورك، ومشروع "الأرصفة البحرية الطافية" على بحيرة إيزيو في لومباردي بإيطاليا ، وتغليف جسر بونت نوف على نهر السين في باريس.

د ب ا
الاثنين 1 يونيو 2020