سويدي يثير حنق الإيطاليين باختراع "بيتزا الكيوي"

28/02/2020 - ستيفن ترامب وأنيته رويتر


ترامب يطالب بالتوصل إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي بسرعة







دافوس (سويسرا) - هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء بفرض رسوم جمركية مرتفعة على الواردات الأمريكية من الاتحاد الأوروبي، ما لم يوافق التكتل الأوروبي على إبرام اتفاق تجاري بين الجانبين بسرعة.

وقال ترامب- في مؤتمر صحفي قبل مغادرته المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري: "علينا التحرك بسرعة نسبيا"، مضيفا أن دول الاتحاد الأوروبي تصدر إلى الولايات المتحدة أكثر مما تستورد منها".


وأضاف أنه التزم بضبط النفس مع أوروبا حتى الآن، لأنه كان مشغولا بالتوصل لاتفاق تجاري مع الصين أولا.
وقال عن الاتحاد الأوروبي: "إنهم أصعب من الصين" وذلك بعد يوم واحد من لقائه من رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، في دافوس.
في الوقت نفسه، قال ترامب في مقابلة منفصلة مع قناة "سي.إن.بي.سي" التلفزيونية الأمريكية :"انظروا، إذا لم نحصل على شيء، فيتعين علينا التحرك، والتحرك سيكون بفرض رسوم مرتفعة جدا على السيارات، وغيرها من الأشياء (الأوروبية) التي تأتي لبلادنا".
إلا أنه أعرب في النهاية عن اعتقاده بأن الاتحاد الأوروبي سيوافق على إبرام اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة.
وقال :"سيتوصلون إلى اتفاق لأنه يتعين عليهم ذلك".
من ناحيته، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفين مونشين في دافوس إن الرسوم تساعد واشنطن جدا في الوصول إلى أهدافها.
وأضاف خلال جلسة نقاشية "لا شك في أن الرسوم التي فرضها الرئيس كانت حافزا كبيرا في كل هذه الاتفاقيات التجارية"، مشيرا إلى فرض الرسوم أو التهديد بفرضها قبل التوصل إلى اتفاقيات تجارية مع كندا والمكسيك والصين.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين وصل إلى نحو 3ر1 تريليون دولار في عام 2018.
من المتوقع أن يكون الوصول إلى اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي صعبا لأن المفوضية الأوروبية تريد استبعاد القطاع الزراعي من مثل هذا الاتفاق في حين تسعى واشنطن إلى حماية سوقها المحلية من الشركات الأجنبية.
كانت إدارة ترامب قد هددت بالفعل بفرض رسوم نسبتها 25% على الواردات الأمريكية من السيارات الأوروبية، في حين هدد الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم انتقامية ردا على مثل هذه الخطوة في حال إقدام واشنطن عليها.
يذكر أن ترامب اضطر إلى الانتقال من منتجع دافوس إلى مطار زيوريخ في رحلة بالسيارة عبر الطرق الجبلية الضيقة لمدة ساعتين، بعد تعذر الانتقال بالطائرة المروحية كما كان مقررا في رحلة تستغرق 30 دقيقة فقط بسبب الضباب الكثيف.

د ب ا
الاربعاء 22 يناير 2020