نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

حتى يُغيّروا ما بأنفسهم

25/11/2022 - شكري الريان

سيكولوجية رجال النظام

24/11/2022 - رشيد محمود حوراني

بوتين وطباخه (يفغيني بريغوجين) ونبش المستور

18/11/2022 - العميد الدكتور عبد الله الأسعد


مهرجان فني وندوة عن أبو الحسن الشاذلي في بيت السناري بالقاهرة





الإسكندرية - ينظم بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية ندوة مفتوحة للجمهور تحت عنوان: "رحلة أبو الحسن الشاذلي" للدكتورة ريم بسيوني، وذلك يوم الثلاثاء 22 نوفمبر، في تمام السادسة مساًء، بمقر بيت السنارى الأثري بحي السيدة زينب، بالقاهرة.
تتناول الندوة رحلة العالم أبي الحسن الشاذلي في الحياة، من حيث المنهج والصفات، فقد عُرف عنه الفصاحة والعلم الواسع، وطريقته الخاصة في تربية النفس وتهذيبها، والترغيب في العلم والعمل.


الدكتورة ريم بسيوني - فيسبوك
الدكتورة ريم بسيوني - فيسبوك
 
تحاضر في الندوة الدكتورة ريم بسيوني؛ وهي كاتبة وروائية وأستاذة في الجامعة الامريكية، وحاصله على عدد من الجوائز والتكريمات مثل جائزة الدولة للتفوق عن مجمل أعمالها، وجائزة أحسن عمل مترجم في الولايات المتحدة الأمريكية عن روايتها "بائع الفستق"، وجائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة عن روايتها "أولاد الناس: ثلاثية المماليك"، ومن أعمالها الروائية: "الحب على الطريقة العربية"، و"الدكتورة هناء"، و"القطائع ثلاثية ابن طولون".
تأتي هذه الندوة في إطار الاهتمام بنشر الوعي والثقافة، والاهتمام بالتاريخ والتراث، والمساعدة على تعزيز المشاركة، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده
مهرجان الأوريجامي في بيت السناري 
كذلك
تستضيف مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري المهرجان العربي للأوريجامي في دورته الثالثة، والذي ينظمه المركز العربي للأوريجامي، بدعم من مؤسسة اليابان بالقاهرة والاتحاد الأوروبي واتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية في مصر، وذلك يوم الخميس الموافق 24 نوفمبر 2022، من الساعة العاشرة صباحًا وحتى التاسعة مساًء، بمقر بيت السنارى الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة. 
يتضمن برنامج المهرجان عدد من الورش الفنية: الكتابة الإبداعية، والأوريجامي والهندسة، وأوريجامي جرافيتي، وكذلك بعض العروض المسرحية، وعروض الأفلام المتحركة، وركن الحكي، بالإضافة إلى معرض للفنون البصرية والأوريجامي، وبعض المحاضرات حول فن الأوريجامي والخزف وتصميم المنتجات.
وفن الأوريجامي؛ هو فن طي الورق الياباني، وقد ظهر في القرن السابع عشر باليابان، ثم بدأ يتوسع إلى باقي أنحاء العالم بالقرن التاسع عشر. ويركز على تحويل الورق المسطح إلى أجسام ثلاثية الأبعاد.
جدير بالذكر أن المركز العربي للأوريجامي أسسه الفنان أسامة حلمي عام 2011، وهو مشروع يهدف لنشر ودعم فن الأوريجامي في الوطن العربي من خلال توطيد العلاقات والتعاون مع فناني الأوريجامي محليًا وإقليميًا وعالميًا، والتأكيد على دور الأوريجامي في العملية التعليمية والتربوية، ودمجه مع بعض الفنون الأخرى.
يأتي المهرجان في إطار الاهتمام بفن الأوريجامي كأحد الفنون التاريخية والتراثية والعمل على نشره كأداة لتطوير التعليم، بالإضافة إلى بحث سبل تطوير مهارات ممارسي هذا الفن وتبادل الخبرات ومناقشة سبل جديدة لاستخدام ونشر فن الأوريجامي في الوطن العربي.
بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات

نشرة مكتبة الاسكندرية
الثلاثاء 22 نونبر 2022