نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


أكتشاف شبكات دعارة منظمة بعد وقوع منتجع "درة العروس" في قبضة "الشرطة الدينية" السعودية




جدة – الهدهد – ياسر العرامي - شكل يوم 9 يوليو الفائت علامة فارقة في تاريخ منتجع "درة العروس" السياحي الواقع على ساحل البحر الأحمر بمدينة جدة السعودية. فالمنتجع الذي تم افتتاحه قبل نحو 13 عاماً ظل بعيداً عن رقابة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) حتى وطأته أول قدم لرجالها في هذا اليوم.


صورة من داخل منتجع درة العروس في جدة وقد غطيت وجوه الفتيات للضرورة
صورة من داخل منتجع درة العروس في جدة وقد غطيت وجوه الفتيات للضرورة
وحسبما أفادت المصادر، فإن ذلك جاء بتوجيهات من وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز التي قضت بإنشاء مركزاً للهيئة داخل المنتجع والسماح لها بدخول جميع الشاليهات البحرية في المدينة بعد مطالبات ملحة من بعض الملاك سببها - كما قيل - الفساد الأخلاقي بالمنتجع وعدم وجود سلطة رقابية هناك.
ومنتجع "درة العروس" الذي يقع على مساحة تزيد عن 8 كيلومترات مربعة، يعتبر مدينة سياحية عصرية فريدة من نوعها وأحد أكبر المدن السياحية في الشرق الأوسط، فبالإضافة إلى ما يوفره لرواده من إمكانية التملك والسكن بوحداته السكنية الفاخرة، فإنه يتيح لهم الاستمتاع بكل ما فيه من مرافق ترفيهية وخدمات حياتية متكاملة.

وتقول المصادر المحلية، إن قرار إنشاء مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر داخل المنتجع جاءت بناءاً على شكاوى رفعها مواطنون طيلة السنوات الماضية بشأن الانفلات الأخلاقي والأمني الذي يشهده "درة العروس" ، وكذلك مخالفات وتصرفات يراها البعض غير مرغوبة بالمجتمع كاختلاط الفتيات والشباب وغيرها من الممارسات غير الأخلاقية، وكل ذلك ناتج عن منع الهيئة من دخول المنتجع. حسبما قالت أفادت المصادر.
وخلال السنوات القليلة الماضية، تداولت عدة منتديات ومواقع إلكترونية سعودية، ما اعتبرتها صوراً فاضحة لفتيات داخل المنتجع، وطالب مدونون القيادة السعودية بالنظر الفوري في أمر منتجع درة العروس "الذي أصبح مرتعاً للفساد من كلا الجنسين، ويعج بكل مطالب وأماني العلمانية التي تريد هدم البلد بأفكارها الخبيثة" طبقاً للرسالة التي تداولتها تلك المنتديات.

واحتوت الصور التي نُشرت لفتيات "بلباس غير محتشم" بعد أن طمست معالم وجوههن "حفاظاً على الذوق العام" وهن برفقة صاحب سيارة فارهة يجوب بهن شوارع وممرات المنتجع!. وصورة أخرى لفتاة تظهر فيها وهي تهم بالركوب مع شخص آخر في سيارته! وفتاة تركب دراجة نارية برفقة شاب يتجول بها في أحد الشوارع، وأخرى تظهر مجموعة من الشباب برفقة فتيات على شاطئ البحر الأحمر وهم يزاولون بعض الألعاب البحرية بملابس الشاطئ !.
ونجحت تلك الأصوات التي أطلقها المدونون بالإضافة إلى مطالبات عدد من منسوبي الهيئة بإنشاء مركزاً لها داخل المنتجع، ليحكم بذلك الحصار على زوار منتجع درة العروس الذي ظل طيلة الفترة المنصرمة مكاناً مناسباً لممارسة كافة الأنشطة السياحية في المملكة وكان يتمتع بهامش كبير من الحرية.

وعلى الرغم من إن وسائل إعلامية سعودية أكدت إنه تم استقبال هيئة الأمر بالمعروف بحفاوة بالغة من قبل أهالي المنتجع، كما ونظم الملاك حفلة تخللتها لافتات ترحيبية وقصائد شعرية، وكلمات مقتضبة تبارك افتتاح مركز الهيئة في درة العروس. فإن الراجح لدى مراقبون محليون إن تتأثر عائدات المنتجع سلباً نتيجة هذا القرار الذي جعل من هيئة الرقابة تطارد المواطنين حتى في أماكن المتنفسات السياحية وقد يؤدي إلى العزوف زيارته.
اللافت للأمر، إن مركز الهيئة الذي تم استحداثه داخل المنتجع بدأ ممارسة مهامه بنهم شديد، وخلال أقل من نصف شهر على إنشائه توالت الأخبار البطولية بإلقاء عناصر الهيئة على أكبر شبكة للدعارة داخل المنتجع، وضبط عدة مخالفات أخرى.

وقالت مصادر إعلامية، إن أعضاء مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بدرة العروس تمكنت الأربعاء الفائت من القبض على شبكة دعارة منظمة مكونه من ستة أشخاص من جنسيات عربيه مختلفة بينهم إمرأة يقومون بتنسيق العلاقات "المحرمة" وتهيئة جميع المغريات لزبائنهم من الشباب والفتيات. وتم نقلهم إلى مركزاً للشرطة تمهيداً لمحاكمتهم.
وأكدت إن مسئولاً كبيراً في الدرة يتزعم هذه الشبكة، ويقوم بتوفير الخمور خلال قيامه بتنظيم السهرات الماجنة التي تستمر حتى ساعات مبكرة من الصباح.

وإلى ذلك، ألقت هيئة الأمر بالمعروف القبض على مسئول كبير في الحراسات الأمنية بدرة العروس أمس الأحد، قالت إنه أستغل نفوذه وعمله لإيجاد علاقة محرمة مع إمرأة أحد المواطنين بالمنتجع، حيث تمكن من التعرف على جوال المرأة وأخذ يكثر من الاتصال عليها حتى أغراها بكلامه "المعسول" مما جعل المرأة تنساق معه فترة من الزمن قبل يطلب منها التخلص من زوجها، الأمر الذي لم يجعلها تتحمل ذلك وأبلغت زوجها ليبلغ بدوره الهيئة التي نصبت له الكمين المناسب لإلقاء القبض عليه.
وفي غضون ذلك، ذكر ملاك الفلل في الدرة إن فتيات الجامعة يقومن باستئجار شقق خاصة بهن وتخصيصها للرقص مع زوار المنتجع. إلا أن إدارة مدينة درة العروس تقول عبر موقعها على شبكة الأنترنت إن كل الخدمات التي توفرها داخل المنتجع "وفق بيئة تتماشى مع تعاليم ديننا وعاداتنا ليجد الساكن في هذه المدينة أسعد مسكن لأسرته وأفضل مجال للاستثمار لغده" .

ويحتوي منتجع "درة العروس" بالإضافة إلى القرى السياحية على مساجد ومصليات ونوادي رياضية ومحلات تجارية، ومطاعم ومقاهي، وسكن فندقي.. نادي الجولف.. نادي الفروسية.. مدينة ترفيهية.. ومرسى لليخوت يتيح الرسو لأكثر من 320 قارباً. كما تم توفير كافة أنواع الرياضة المائية بما فيها رياضة التزلج على الماء والتزلج الشراعي والصيد إضافة إلى أحدث نادٍ للغوص على البحر الأحمر.
ويتوفر في المدينة نظام للأمن والحراسة البرية والبحرية على مدار الساعة.. كما تعطي المدينة أهمية بالغة للخدمات الخاصة بالنظافة والصيانة وتنسيق الحدائق وخدمة المواصلات والعناية الصحية وكافة الاحتياجات اليومية.

ياسر العرامي
الاثنين 20 يوليوز 2009