نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


الحكومة العراقية تعتبر اتهام المالكي في وثائق "ويكيليكس" بدعم فرق الموت ألاعيب وفقاعات اعلامية




بغداد - وصفت الحكومة العراقية اليوم المعلومات التي أوردها موقع ويكيليكس بشأن الانتهاكات التي قامت بها القوات الامريكية والعراقية واتهام رئيس الحكومة نوري المالكي بدعم فرق للاعتقالات والاعدامات ضد العراقيين بأنها " الاعيب وفقاعات اعلامية تقف وراءها اهداف سياسية معروفة ".


رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي
رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي
وقالت الحكومة العراقية ، في بيان صحفي اليوم إن "الضجة التي تقودها بعض الجهات الاعلامية تحت غطاء الوثائق المذكورة ضد جهات وقيادات وطنية وخصوصا رئيس الوزراء تثير في اسلوبها وتوقيتها اكثر من علامة استفهام".

وتابعت بالقول إننا "نؤكد ثقتنا الكبيرة بوعي المواطن العراقي ونظرته الثاقبة لمثل هذه الالاعيب والفقاعات الاعلامية التي تقف وراءها اهداف سياسية معروفة لاتنطلي على شعبنا ".

وأضاف البيان أننا "نؤكد مرة اخرى ان الشعب العراقي اختار قادته الحقيقيين عن دراية ومعرفة ورغم الحشد الذي قامت به هذه الوسائل بالتواطؤ مع الموقع الذي سربها إليها قبل موعد نشرها على صفحته فانها لم تستطع ان تقدم دليلا واحدا عن سلوك غير وطني قامت به الحكومة العراقية أو شخص رئيسها نوري المالكي " .

وأضاف: "نؤكد مرة اخرى ضرورة اخذ هذه الوثائق بنظر الاعتبار بما يحقق العدالة لمواطنينا الذين ربما ذهبوا ضحية جموح واعتداء من هذه الجهة او تلك ممن اثيرت قضاياهم على مستوى القضاء او حتى الذين لم يتقدموا الى القضاء في حينها".

وأكد البيان أن الحكومة لن تتساهل في حقوق مواطنيها دون استثناء وان قواعد الاشتباك المتساهلة في الجيش الامريكي كثيرا ما كانت موضع انتقاد من جانب الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة( نوري المالكي ) وصلت احيانا حد حدوث ازمة بين الجانبين .

وذكر البيان أن " الحكومة العراقية ستأخذ مثل هذه الوثائق بنظر الاعتبار لترى من خلال التحقيق مدى مطابقتها للحقيقة ليتم متابعة ذلك قانونيا اودخولها في اطار الخصومات السياسية التي لامصلحة للعراق والعراقيين بها".

وكان النائب محمد اقبال، عضو جبهة التوافق العراقي قلل اليوم اليوم من حجم المعلومات التي نشرها موقع ويكيليكس الالكتروني عن الانتهاكات التي قامت بها القوات الامريكية خلال غزوها للعراق واعتبرها معلومات "متداولة بين العراقيين ولاجديد فيها ".

وقال اقبال، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) :"حتى الآن ماتم نشره من وثائق سرية لحجم انتهاكات القوات الامريكية والقوات العراقية عبر موقع ويكيليكس لا جديد فيها وهي معلومات متداولة لدى العراقيين وفي وسائل الاعلام وبالتالي فأن مانشر امر عادي جدا ولا جديد فيه ولكن اتوقع عندما يتم التعامل مع وثائق اخرى اكثر سرية فأن الموقع ربما يضطر تحت التهديد لايقاف نشر المعلومات" .

وأضاف اقبال :" لا اعتقد أن الشعب العراقي سيستغرب من حجم المعلومات حول الانتهاكات التي قام بها الجيش الامريكي طوال سنوات الاحتلال لان لكل عراقي قصة مع هذه الانتهاكات لكننا نقول ان الاستمرار في كشف المزيد من الوثائق امر مفيد ".

واوضح أن " أهم ما اثار الانتباه في الوجبة الاولى من الوثائق المنشورة هي الاشارة الى ذكر اسم رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ونشر وثائق تتعلق بتورط القوات العراقية في اعمال الانتهاكات ضد الابرياء العراقيين وهذا يبدو له علاقة بعملية تشكيل الحكومة العراقية ومن وجه نظري هو امر مستغرب للغاية ".

وقال: "أنا سعيد بنشر هذه الوثائق من اجل ان يطلع الرأي العام العربي والدولي على حجم الاضرار التي لحقت بالعراق جراء الغزو الامريكي رغم انها جاءت متأخرة وبعد انسحاب القوات الامريكية من العراق لكن بالمجمل انها مفيدة وشفافة حتى لا تكون الصورة مثالية للاحتلال الامريكي للعراق ".

وقال اقبال "كل معلومة تكشف حقائق الانتهاكات التي تعرض لها العراقيون من جراء الاحتلال الامريكي مهمة ولابد ان تتكشف الحقائق أمام الرأي العام لان ماتعرض له العراق من جرائم شيء تجاوز كل الاعتبارات ولابد من فضحه وتبيان الحقائق بكل شفافيه ".

د ب أ
السبت 23 أكتوبر 2010