نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


الرماد البركاني يتسبب بالغاء ألوف الرحلات الجوية جنوب اوروبا ويهدد بتأجيل زيارة البابا للبرتغال




لشبونة - ما زالت حركة الملاحة الجوية مضطربة الاحد في جنوب اوروبا وتحديدا في البرتغال، بسبب سحابة جديدة من الرماد المتصاعد من البركان الايسلندي بعد سحابة اولى شلت الفضاء الاوروبي على مدى اسبوع في منتصف نيسان/ابريل.وتوقع معهد الارصاد الجوية البرتغالي ان تمتد سحابة الرماد البركاني الجديدة بحلول مساء الاحد "على كامل شمال البرتغال ووسطها بما في ذلك لشبونة".


عودة كثيفة للرماد البركاني بعد هدوء مؤقت
عودة كثيفة للرماد البركاني بعد هدوء مؤقت
واوضح جواو اندرادي من المعهد لوكالة فرانس برس ان السحابة غطت صباح الاحد منطقة شاسعة تمتد "من ارخبيل الازور البرتغالي الى شمال غرب شبه الجزيرة الايبيرية".
واضاف ان السحابة "يفترض ان تنتقل جنوبا وتطاول قبل نهاية النهار كامل مناطق شمال الاراضي البرتغالية ووسطها بما في ذلك لشبونة".

واوضح اندرادي ان "شريط الغيوم يمتد حاليا على الاف الكيلومترات من الغرب الى الشرق لكنه ليس عريضا جدا اذ يقدر عرضه بحوالى 300 كلم".
لكنه اشار الى ان كثافة السحابة "كافية" لمنع الملاحة الجوية في المنطقة بكاملها كما في جزر الازور وبورتو حيث علقت جميع الرحلات الجوية حتى الساعة 23,00 ت غ على اقل تقدير بحسب الوكالة البرتغالية للملاحة الجوية.

وتوقعت المنظمة الاوروبية للملاحة الجوية يوروكونترول "انحسار" المنطقة التي تغطيها السحابة الاحد واعلنت في بيان "من المتوقع ان تنحسر المنطقة التي تطاولها سحابة الرماد خلال النهار وان تفتح بعد ذلك معظم المطارات المغلقة حاليا".
لكنها حذرت من ان الرماد البركاني ما زال "يعيق الى حد كبير المجال الجوي الاوروبي".

واعلنت الهيئة المسؤولة عن تشغيل المطارات البرتغالية ان الرحلات التي جرى تعليقها الاحد في بورتو ستستأنف ابتداء من الساعة 6,00 ت غ جراء "تبعثر" سحابة الرماد.
وكانت وكالة الملاحة الجوية حذرت مساء السبت من ان سحابة الرماد قد تنتقل جنوبا وتؤدي الى "حظر عمليات" جوية في لشبونة حيث ينتظر وصول البابا بنديكتوس السادس عشر الثلاثاء في زيارة للبرتغال تستمر اربعة ايام ستكون الاولى لهذا البلد.

واكد المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي الاحد لوكالة فرانس برس ان الزيارة ستجري في موعدها موضحا "ليس من المقرر في الوقت الحاضر اجراء اي تغيير في برنامج" البابا.
وفي ايطاليا، اغلق المجال الجوي فوق شمال غرب البلاد بكامله صباح الاحد ما اثار اضطرابات شديدة في حركة الملاحة في مطارات تورينو وميلانو.

وافادت سلطات الطيران المحلية عن الغاء 137 رحلة قبل الظهر في مطار ميلانو-مالبنسا و161 رحلة في ميلانو-ليناتي وثلاثين رحلة في تورينو.
ولم تطاول الاضطرابات الرحلات المتوقفة في البندقية وتريستي وريميني والمتوجهة الى المناطق السياحية. وفي مطار روما-فيوميتشينو الغيت عشر رحلات متوجهة الى شمال ايطاليا.
واعلنت هيئة الطيران المدني الايطالية انه سيعاد فتح المجال الجوي فوق شمال غرب البلاد في تمام الساعة 12,00 ظهرا ت غ.

وفي اسبانيا، اعلنت هيئة المراقبة الجوية "اينا" ان ثلاثة مطارات من اصل اربعة كانت مغلقة في شمال غرب البلاد الاحد ستفتح عند الساعة 14,00 ت غ.
والمطارات التي ستفتح هي مطارات سان جاك دي كومبوستيل، وفيغو، ولا كورونيا، فيما سيبقى مطار سلمنكا مغلقا.
والغيت السبت ما يزيد عن 900 رحلة في اسبانيا بسبب اغلاق عشرين مطارا في شمال البلاد ومنها مطار برشلونة.

وفي فرنسا، الغيت الاحد حوالى سبعين رحلة في عدة مطارات معظمها متوجهة الى شمال ايطاليا والبرتغال، غير ان سحابة الرماد البركاني لم تطاول المجال الجوي الفرنسي بحسب مصادر ملاحية.
والمطارات التي طاولها الغاء الرحلات هي مطارات باريس ونيس (جنوب شرق) وليون (وسط شرق) وبوردو وتولوز (جنوب غرب).

وفي ايرلندا، اعلنت سلطات الطيران المدني الاحد اغلاق المجال الجوي فوق غرب البلاد وقسم من اسكتلندا فيما بقي مطار دبلن مفتوحا بشكل عادي.
كما اعلنت السلطات الملاحية الالمانية اغلاق مطار ميونيخ منذ الساعة 13,00 ت غ الاحد حتى اشعار آخر.

وفي فيينا، اعلنت سلطات الملاحة الجوية اغلاق المجال الجوي النمساوي بشكل جزئي الاحد وحتى صباح الاثنين. واغلقت مطارات انسبروك، ولينز، وسالزبورغ في فيينا.
وفي كرواتيا، اعلنت شركة الخطوط الجوية الكرواتية ان مطاري سبليت وزادار على ساحل البحر الادرياتيكي جرى اغلاقهما الاحد جراء سحابة الرماد، فيما استؤنفت الملاحة الجوية في مطارات بولا، ودبورونفيك، واوسيجيك في زغرب.

وعاد بركان ايافيول الايسلندي الخميس يقذف كميات كبيرة من الرماد بعدما هدأ عدة ايام وقد شل ثورانه حركة الملاحة الجوية في اوروبا على مدى حوالى اسبوع في منتصف نيسان/ابريل

ا ف ب
الاحد 9 ماي 2010