نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


محاكمة زعيمة المعارضة في ميانمار تقترب من النهاية




يانجون - قال محامو زعيمة المعارضة في ميانمار أونج سان سو كي إنها " مستعدة لمواجهة الأسوأ " حيث جرى الاستماع إلى الدفوع الأخيرة اليوم الجمعة في أحدث إجراء قانوني من جانب النظام العسكري الحاكم ضدها.


زعيمة المعارضة في ميانمار أونج سان سو كي
زعيمة المعارضة في ميانمار أونج سان سو كي
وتواجه سوكي التي ظلت قيد الاحتجاز لمدة 13 عاما من 19 عاما الماضية، عقوبة السجن لمدة خمس سنوات إضافية بتهمة خرقها لشروط الإقامة الجبرية في منزلها بعد تسلل المواطن الأمريكي جون ويليام يتاو في آيار/ مايو الماضي إلى منزلها بعد أن سبح إلى المنزل المطل على بحيرة وبقائه عندها يومين دون توجيه دعوة إليه.
وشوهد رؤساء بعثات بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة وهم يدخلون سجن إنسين بعد الظهر ( بالتوقيت المحلي) في يانجون حيث بدأت المحاكمة في 11 أيار/ مايو الماضي.
وقال محامو سو كي في وقت سابق اليوم إن أسانيد دفاعهم قوية ولكن رمز الديمقراطية مستعدة لصدور حكم غير سار يتوقع صدوره لاحقا.وتواجه سو كي اتهامات بخرق شروط احتجازها بالسماح لـ يتاو بالدخول إلى منزلها بدون إبلاغ السلطات.
ودفع فريق الدفاع القانوني عن سو كي ، الذي سمح له برؤيتها أمس الخميس ، بأن يتاو حاول في بادي الأمر الاتصال بسو كي في تشرين ثان/ نوفمبر الماضي، وأنها أبلغت السلطات بذلك الأمر غير أنها تجاهلت شكواها.
ويرى منتقدو النظام تسلل يتاو إلى منزل سو كي على أنه هدية للنظام العسكري حيث أعطاه مبررا لاحتجاز زعيمة المعارضة بعد انتهاء فترة احتجازها الأخيرة لمدة ست سنوات في 27 أيار/ مايو الماضي. ويسود اعتقاد بأن الحكومة العسكرية في ميانمار تريد احتجاز سو كي على الأقل حتى انتهاء الانتخابات العامة المقررة في .2010
وقدمت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري رودهام كلينتون خلال الأسبوع الجاري عرضا إلى ميانمار يقضي بتحسين العلاقات بين البلدين حال إطلاق سراح سو كي ولكن لا توجد أية إشارة على قبول النظام العسكري بذلك العرض.

د ب ا
الجمعة 24 يوليوز 2009