نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


محاكمة صحفية في زامبيا بسبب صور "خادشة للحياء"




لوساكا - بدأت اليوم الأربعاء في لوساكا محاكمة صحفية زامبية بارزة متهمة بترويج صور "خادشة للحياء" لامرأة أثناء الوضع خارج مستشفى دون مساعدة طبية مناسبة ، حيث كان الاطباء وباقي العاملين في المستشفى مضربين عن العمل.


الصحفية الزامبية تشانسا كابويلا
الصحفية الزامبية تشانسا كابويلا
ووجهت إلى تشانسا كابويلا/29 عاما/ ، المحررة الاخبارية بصحيفة "ذا بوست" الخاصة ، تهمة تداول صور المرأة وهي تلد في مرآب سيارات خارج المستشفى الجامعي التعليمي في العاصمة الزامبية لوساكا في حزيران/يونيو الماضي. وتوفي المولود أثناء عملية الولادة.

ونفت كابويلا الاتهامات الموجهة اليها ، والتي تصل أقل عقوبة لها الى السجن خمسة أعوام ، كما نفى محاموها كون الصور خادشة للحياء وفقا للقانون الزامبي ، لأنها لم تكن تهدف لإفساد الأخلاق العامة .

وكان الأطباء واطقم التمريض في المستشفيات الخاصة في زامبيا أضربوا عن العمل طيلة شهر حزيران/يونيو الماضي سعيا لزيادة رواتبهم.

ومنعت المرأة الحبلى من دخول المستشفى ، رغم أنها كانت في حالة وضع وفي حاجة ماسة للرعاية الطبية بسبب عدم اكتمال نمو الجنين. وحاول المارة مساعدة المرأة ، لكن الطفل توفي أثناء الولادة.

ولم تنشر الصحيفة الصور ، التي التقطها زوج المرأة ، وهي في هذا الوضع ، لكنها أرسلتها إلى جورج كوندا نائب الرئيس وإلى منظمات غير حكومية.

يذكر أن ثمة علاقة شائكة بين الرئيس روبياه باندا ووسائل الإعلام خاصة صحيفة "ذا بوست" ، وذلك منذ انتخابه في تشرين أول/أكتوبر الماضي بعد وفاة الزعيم الشهير السابق ليفي مواناواسا.

ويتهم باندا الصحيفة بالتآمر مع المعارضة السياسية للإطاحة به من السلطة من خلال كتابة ما يطلق عليه "تقارير زائفة" حول أداء حكومته.

د ب ا
الاربعاء 5 غشت 2009