نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


واشنطن بوست: نتانياهو وحماس يقتربان من "بوابة الخروج"






عندما عاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عام 2009 إلى السلطة للمرة الثانية كرئيس لوزراء إسرائيل، وهو المنصب الذي شغله بشكل شبه مستمر منذ ذلك الحين، واجه تغيراً كبيراً في المنطقة، مع وصول حماس إلى السلطة في قطاع غزة قبل ثلاث سنوات تقريباً.


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو - موقع الحكومة الاسرائيلية
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو - موقع الحكومة الاسرائيلية
 

خدم هذا الانقسام أغراض نتانياهو ومعارضي حل الدولتين

منذ البداية، تعهدت حماس بتدمير إسرائيل، وفي حملته الانتخابية عام 2009، تعهد نتانياهو بالقضاء على الحركة. وما حدث بدلاً من ذلك كان عقداً ونصف العقد من التعايش غير المستقر، حيث وجدت حكومات نتانياهو المتعاقبة وقادة حماس أن الجانبين مفيدان لبعضهما لتحقيق أغراضهما الخاصة.
تقول صحيفة "واشنطن بوست"  إن هذا التعايش الغريب استمر من خلال سنوات من التصعيد والتسويات، وآمال الهدوء وفترات من الفوضى حتى الآن، حيث يواجه كل من حماس ونتانياهو نهاية محتملة لقبضتهما على السلطة.

مطاردة قادة حماس


ويتعرض قادة حماس، بعد الهجوم الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 1200 إسرائيلي في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، للقصف والمطاردة من الجيش الإسرائيلي، الذي تعهد ألا تحكم الحركة غزة مرة أخرى. وفي خضم الهجمات المدمرة التي أودت بحياة أكثر من 11 ألف شخص في غزة، وفقاً لمسؤولين فلسطينيين، اتخذ بعض سكان غزة خطوة نادرة تتمثل في انتقاد حماس علناً بسبب هجوم أكتوبر(تشرين الأول)، وتركها المدنيين عرضة للهجوم العسكري.
 
ويواجه نتانياهو، الذي وافق الشهر الماضي على تقاسم صلاحيات الحرب الطارئة مع منافسه السياسي الرئيسي، غضباً عاماً غير مسبوق لفشله في منع هجوم أكتوبر، ورد فعل حكومياً غير منظم في أعقابه. وتظهر استطلاعات الرأي أن 75% من الإسرائيليين يطالبونه بالاستقالة الآن، أو استبداله عندما يتوقف القتال.

تحالف غريب


وقال المؤرخ الإسرائيلي آدم راز، الذي أجرى دراسة عن العلاقة بين رئيس الوزراء والجماعة المسلحة: "إنه تحالف غريب وصل إلى نهايته. حماس لن تكون حكومة غزة. وأعتقد أنه يمكننا الافتراض أن نتانياهو يقترب من نهاية حياته السياسية".
ولفتت الصحيفة إلى أن الظروف تتغير بسرعة، ومصير أي منهما غير مؤكد.
 
بدأ يوم الجمعة وقف القتال لمدة 4 أيام، اتفقت عليه إسرائيل وحماس. تم إطلاق سراح أول 50 رهينة إسرائيلية في نفس اليوم كجزء من الصفقة. وتعهد نتانياهو بمواصلة القتال بعد الهدنة بهدف "القضاء على حماس".
وأوضح راز وغيره من المراقبين أن نتانياهو لم يتوقع هجوم حماس وأسر حوالي 240 إسرائيلياً في 7 أكتوبر، وهو اليوم الأكثر دموية بالنسبة لليهود منذ المحرقة.
لكنهم يقولون إنه بمجرد استعادته السلطة، اتبع نتانياهو  الذي تعهد عندما كان مرشحاً "بالقضاء على حكم حماس في غزة" إلى حد كبير استراتيجية لم تعطل الوضع الراهن للسكان الفلسطينيين المنقسمين، وترك حماس تحكم غزة، والسلطة الفلسطينية المنافسة لها في الضفة الغربية.
وبالنسبة إلى محللين، خدم هذا الانقسام أغراض نتانياهو ومعارضي حل الدولتين، من خلال إعاقة قدرة الفلسطينيين على معارضة الاحتلال الإسرائيلي.

ليس هناك أحد للتحدث معه

وقالت داليا شيندلين، خبيرة استطلاعات الرأي والمحللة السياسية الإسرائيلية، في إشارة إلى نتانياهو بلقبه: "مع عدم وجود قيادة موحدة، تمكن بيبي من القول إنه لا يستطيع المضي قدماً في مفاوضات السلام.. أتاح له ذلك القول إنه ليس هناك أحد للتحدث معه".
وأتاح هذا الوضع لنتانياهو تهميش "المسألة الفلسطينية" إلى حد كبير، وهي القضية التي شكلت فترة ولاية القادة الإسرائيليين على مدى العقود الأربعة الماضية. وبدلاً من ذلك، ركز على إيران والتهديدات الأخرى وعلى تطور إسرائيل لتصبح قوة اقتصادية، بحسب أنشيل فيفر، كاتب سيرة نتنياهو.
وقال فيفر: "شعر نتانياهو دائماً أن الصراع الفلسطيني كان مجرد إلهاء، يتم استخدامه كإسفين في إسرائيل.. لقد أطلق عليها لقب جحر الأرانب".
حالياً، تخضع الاستراتيجية التي تركت "حماس" مستقرة في غزة للتدقيق من الإسرائيليين المصدومين. وقد أدى الغضب عبر الطيف السياسي إلى تراجع التأييد لنتانياهو إلى أدنى مستوياته التاريخية. ويقول 25% فقط من الناخبين الآن لمنظمي الاستطلاعات إنه السياسي الأكثر ملاءمة لرئاسة الوزراء.

واشنطن بوست - ايه اي ٢٤ - رنا نمر
الجمعة 1 ديسمبر 2023