حكاية الدكتور والقمر

26/09/2020 - أسعد طه


أزارينكا تطيح بسيرينا وليامز وتلتقي أوساكا بنهائي بطولة أمريكا




نيويورك – صعدت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا للمرة الأولى منذ عام 2013 إلى الدور النهائي في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى، بعدما تغلبت على الأمريكية سيرينا وليامز 1 / 6 و6 / 3 و6 / 3 مساء الخميس (صباح الجمعة بتوقيت جرينيتش) في الدور قبل النهائي لبطولة أمريكا المفتوحة للتنس (فلاشينج ميدوز).

وبددت أزارينكا فرصة سيرينا في التتويج بلقب البطولة ومعادلة الرقم القياسي لبطولات جراند سلام المتمثل في إحراز 24 لقبا، وقد حققت اللاعبة البيلاروسية الانتصار الخامس خلال 23 مباراة جمعتها بسيرينا والأول في سجل المباريات التي جمعت بينهما في البطولات الكبرى.


وتلتقي أزارينكا في النهائي، النجمة اليابانية ناومي أوساكا التي تأهلت بالفوز على الأمريكية جينيفر برادي 7 / 6 (7 / 1) و3 / 6 و6 / 3 في المباراة الأولى بالدور قبل النهائي.
وسيكون النهائي هو الثاني على التوالي لأزارينكا أمام أوساكا، حيث وصلت اللاعبتان إلى نهائي بطولة "ويسترن آند ساذرن" التي أقيمت في نيويورك قبل بطولة أمريكا المفتوحة، وقد انسحبت أوساكا قبل المباراة النهائية بداعي الإصابة، وذلك قبل يومين من انطلاق منافسات فلاشينج ميدوز.
وتتأهب أزارينكا /31 عاما/ إلى المواجهة الرابعة في مسيرتها أمام أوساكا التي تتفوق 2 / 1 من حيث عدد مرات الفوز والهزيمة في سجل المباريات السابقة بينهما.  
وقالت أزارينكا :"متحمسة للغاية إزاء اللعب أمامها، لأننا لم نلعب أمام بعضنا البعض في الأسبوع الماضي."
وأضافت :"سيكون الأمر ممتعا للغاية. هي تلعب بشكل مذهل، فقد تابعت بعضا من مباراتها في الدور قبل النهائي... هي لاعبة قوية للغاية، لذلك سيكون علي الحفاظ على قوتي والاستمتاع بالمواجهة. اللعب في مباراة نهائية بمثابة نعمة وسأسعى للاستمتاع بها لأقصى حد."
ورفعت أزارينكا، المصنفة الأولى على العالم سابقا والمتوجة بلقب أستراليا المفتوحة مرتين، عدد انتصاراتها المتتالية إلى 11 وتأهلت إلى نهائي أمريكا المفتوحة للمرة الثالثة في مسيرتها.
وتجدر الإشارة إلى أن الفوز هو الأول لأزارينكا خلال 11 مباراة جمعتها بسيرينا في بطولات جراند سلام.
وكانت أزارينكا قد باتت على بعد نقطتين فقط من الفوز على سيرينا في نهائي أمريكا المفتوحة عام 2012، لكن الفوز كان من نصيب سيرينا في النهاية حينذاك.
وقالت أزارينكا بشأن تلك المواجهة :"كنت صغيرة، وغروري كان كبيرا، لكنه الآن أقل وأصبحت أحقق النتائج."
وباتت سيرينا وليامز مضطرة للانتظار لوقت أطول قبل معادلة الرقم القياسي المسجل باسم مارجريت كورت، التي أحرزت 24 لقبا في بطولات "جراند سلام".
وقالت سيرينا وليلامز /38 عاما/ :"هو أمر مخيب للأمال بالطبع. لكن في نفس الوقت، قدمت كل ما لدي في هذه المباراة. في أوقات أخرى، شعرت بأنني قريبة وكان يتحتم علي تقديم الأفضل. لكن في هذه المباراة، شعرت بأنني قدمت الكثير."
وفي وقت سابق من مساء الخميس، صعدت النجمة اليابانية أوساكا إلى النهائي للمرة الثانية في سجل مشاركاتها ببطولة أمريكا المفتوحة وللمرة الثالثة في بطولات "جراند سلام"، وذلك على حساب الأمريكية برادي المصنفة 28 للبطولة.
ورفعت أوساكا، المصنفة الأولى على العالم سابقا والمتوجة بلقب أمريكا المفتوحة عام 2018، عدد انتصاراتها المتتالية إلى عشرة كما رفعت عدد انتصاراتها في بطولة أمريكا المفتوحة إلى 20 مقابل ثلاث هزائم.
وقالت أوساكا /22 عاما/ عقب الفوز :"هذا يعني الكثير بالنسبة لي. اعتبر نيويورك وطني الثاني. أشعر حقا بأن هذا الملعب يتناسب معي بشكل جيد."
واحتاجت أوساكا إلى ساعتين وثماني دقائق لحسم المباراة والتأهل إلى النهائي في إحدى بطولات جراند سلام للمرة الأولى منذ تتويجها بلقب أستراليا المفتوحة قبل 20 شهر.

د ب ا
الجمعة 11 سبتمبر 2020