كي لا يكون النص ضداً للعقل

18/08/2019 - توفيق السيف


استطلاع: 43% من النساء في ألمانيا تعرضن للتحرش الجنسي





برلين - كشف استطلاع للرأي أن 43% من النساء في ألمانيا تعرضن للتحرش الجنسي مرة واحدة على الأقل، مقابل 12% من الرجال.


 
وتسلط نتائج الاستطلاع الضوء على مدى انتشار التحرش في ألمانيا، في ظل الجدل الذي أثير على مستوى العالم حول هذه القضية، عقب اتهامات بالتحرش ضد المنتج الأمريكي الكبير هارفي وينستين.
وبحسب الاستطلاع، الذي أجري نهاية الشهر الجاري، اعترف 18% من الرجال بتصرفهم على نحو "قد يستدعي شعورا لدى الطرف الآخر بأنه تحرش به جنسيا"، بينما بلغت النسبة بين النساء اللاتي اعترفن بذلك 6%.
وتبين من خلال الاستطلاع، الذي نشرت نتائجه اليوم السبت، أن 14% من حالات التحرش تحدث في الأماكن العامة، وبنسبة 13% في المحيط الخاص، وبنسبة 10% في العمل.
وأظهر استطلاع سابق في منتصف هذا الشهر، أن أكثر أنواع التحرش شيوعا هي الملامسة (بنسبة 28%) تليها العبارات الإيحائية (بنسبة 24%).
يذكر أن الكثير من النساء من كافة أنحاء العالم، من بينهن العديد من النجمات، شاركن عبر الإنترنت في التحدث عن تعرضهن للتحرش على هاشتاج #وأنا_أيضا #MeToo خلال الأسابيع الماضية، واعترف بعض الرجال بارتكابهم التحرش الجنسي عبر هاشتاج #IHave.
ويبدو أن الظاهرة ليست بعيدة عن الأوساط السياسية، حيث أعلن البرلمان الأوروبي مؤخرا إجراء مناقشات حول ظاهرة التحرش والاعتداءات الجنسية، وسط تقارير عن تحول البرلمان نفسه إلى "مرتع للمضايقات"، كما تحدث موظفون في البرلمان البريطاني والسويدي عن نفس الأمر.
أجرى الاستطلاع معهد "يوجوف" لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ). وشمل الاستطلاع 2056 ألمانيا.

د ب ا
السبت 28 أكتوبر 2017