خلاف الأسد-مخلوف قضية عائلية معقدة

03/07/2020 - أيمن عبد النور- ترجمة : بسام جوهر


السعودية تحذر من لبنان وتعلق دخول"مواطني التعاون"لمكة والمدينة






الرياض - دعت سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان السعوديين والمقيمين، إلى ضرورة تأجيل السفر إلى لبنان بسبب مخاوف من تفشي فيروس كورونا.

وكتبت السفارة عبر صفحتها على تويتر" اليوم السبت إن هذا التنبيه، يأتي انطلاقا من حرص المملكة على سلامة مواطنيها والمقيمين داخل أراضيها".

وقررت السلطات السعودية أمس الجمعة تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بشكل مؤقت، باستثناء"مواطني مجلس التعاون الذين مضى على تواجدهم في السعودية 14 يومًا متصلة ولم تظهر عليهم علامات الإصابة بفيروس كورونا"


 
وأكدت الخارجية السعودية أن هذا القرار جاء "بناءً على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية لمحاصرة الفيروس ومنع انتشاره محليًا وعالميًا.

ونفى المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية ما تم تداوله حول تسجيل إصابة بفيروس كورونا الجديد في الدمام(شرق المملكة).

كذلك أعلنت وزارة الخارجية السعودية مساء اليوم الجمعة تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بشكل مؤقت.
حسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن الإجراء يأتي بناءً على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية لمحاصرة فيروس كورونا، ومنع انتشاره محليًا وعالميًا، وتطبيق معايير السلامة حفاظاً على الحالة الصحية لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.
وأوضحت الخارجية"يستثنى من ذلك مواطنو دول مجلس التعاون الذين مضى على تواجدهم في المملكة 14 يوماً متصلة، ولم تظهر عليهم علامات الإصابة بالفيروس، ويتقدم الراغبون منهم بأداء العمرة أو زيارة المسجد النبوي عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة (المسار الالكتروني للعمرة) للحصول على تصريح خلال فترة التعليق المؤقت".
وتؤكد حكومة المملكة، بأنها تتابع عن كثب تطورات انتشار الفيروس وتداعياته بصورة مستمرة، وأنه تتم مراجعة الإجراءات الاحترازية /وفق ما يستجد، وسوف يتم اتخاذ إجراءات إضافية إذا استدعت الحاجة ذلك.

واس - د ب ا
الجمعة 28 فبراير 2020