هند بنت عتبة وقصصها مع الرسول والفاكه وأبو سفيان

19/09/2020 - موقع أوطان بوست – كتب تراثية


الصين..وفاة الطبيب الذي حذر مبكرا من فيروس كورونا




بكين - توفي الطبيب الصيني الذي تحول إلى بطل في بلاده بعد أن أصدر تحذيرا مبكرا بشأن تفشي فيروس كورونا الجديد، وفقا لما اعلنته اليوم الجمعة مستشفى ووهان التي كان يتلقى العلاج بها.

وتسبب لي وين ليانج، وهو طبيب عيون يبلغ من العمر 33 عامًا في مستشفى في ووهان، مركز اندلاع المرض، في انطلاق موجة من الدعم عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث كان يكافح المرض الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 600 شخص وأصاب عشرات الآلاف.


لي وين ليانج
لي وين ليانج
وكان لي قد أبلغ وسائل الإعلام الحكومية أنه تعرض للتأنيب من إدارة المستشفيات والمسؤولين في الحزب بعد أن نبه زملاءه إلى مجموعة من الاعراض المرضية المرتبطة بسوق للحيوانات في مدينة ووهان.
وأعتقد لى فى البداية أن المرض كان سلالة جديد من متلازمة الالتهاب الرئوى الحاد /سارس/، وهو مرض تسبب فى وفاة المئات فى جميع انحاء الصين خلال عامي 2002 و2003.
واصبح لي رمزا وطنيا لمحاولات الناس للحصول على إجابات بشأن الاستجابة الأولية للسلطات حول انتشار فيروس كورونا.
وتعرضت حكومة ووهان لانتقادات لما اعتبره الكثيرون فشلًا في الكشف المبكر عن شدة المرض الجديد، ما أدي إلى مزيد من الإصابات بين الطواقم الطبية والعامة.
وحتى الأن تم الإبلاغ عن 31 ألفا و 161 إصابة و 636 حالة وفاة بسبب الفيروس الجديد في جميع أنحاء الصين مع نهاية يوم أمس الخميس، وفقا لمفوضية الصحة الوطنية. وانتشر المرض أيضًا في أكثر من عشرين دولة أخرى حول العالم.
ولم تكشف بكين أي بيانات بشأن عدد العاملين في القطاع الطبي الذين أصيبوا بالفيروس الجديد.
وأصيب لي في كانون ثان/يناير الماضي بعد علاجه لمريض بالجلوكوما دون معرفته أن المريض كان يحمل فيروس كورونا.
وفي وقت مبكر من اليوم الجمعة أعلن مستشفى ووهان المركزي، حيث عمل لي، أنه توفي الساعة 0258 من صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي (الساعة 1858 من مساء الخميس بتوقيت جرينتش) .
وقالت المستشفى بعد منتصف ليل الجمعة إن لي في حالة حرجة. وبعد ذلك بحوالي ثلاث ساعات، أكدت وفاته. وقالت "لم تنجح الجهود الشاملة لإنقاذه. نحن نأسف بشدة ونشعر بالحزن على الخسارة".

د ب ا
الجمعة 7 فبراير 2020