نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

النازيّون والهولوكوست في سورية

24/05/2022 - عبد الناصر حوشان

الرمال ستبتلع برج خليفة

18/05/2022 - عبد الهادي الجميل

جثمان شيرين في مواجهة وحشية الاحتلال

16/05/2022 - عبدالوهاب بدرخان

تقويض سوريا

16/05/2022 - زياد ماجد

"تكويع" أميركي في شرقي الفرات

16/05/2022 - سمير صالحة

سوريا:انهيار التفاهمات..يؤدي لتصادم المصالح

15/05/2022 - العقيد عبد الجبار العكيدي

سورية بلا بوتين

11/05/2022 - د.باسل معراوي آخر


برلمانية إيزيدية: 4 آلاف مدني نزحوا إثر اشتباكات شمالي العراق





النائبة الإيزيدية في البرلمان العراقي، فيان دخيل- ايه - ايه
النائبة الإيزيدية في البرلمان العراقي، فيان دخيل- ايه - ايه
  أعلنت النائبة الإيزيدية في البرلمان العراقي، فيان دخيل، الأربعاء، عن نزوح أكثر من 4 آلاف مدني خلال يومين من قضاء سنجار بمحافظة نينوى شمالي البلاد.
وقالت دخيل في بيان، إن خطة تطبيق القانون التي نفذها الجيش العراقي في قضاء سنجار أدت إلى اشتباكات بين الجيش وعناصر من قوات اليبشة التابعة لتنظيم "بي كاكا" الإرهابي.
وأضافت أن تلك القوات "قامت بقطع الطرق في قرى وبلدات قضاء سنجار أمام المدنيين العزل، مما أدى إلى نزوح أكثر من 4 آلاف مواطن أيزيدي بضمنهم نساء واطفال وشيوخ كبار في السن، متجهين إلى محافظة دهوك بإقليم كردستان".
وأشارت دخيل، إلى أن "المدنيين الفارين من الأوضاع الأمنية المتردية بحاجة ماسة لدعم إغاثي وإنساني عاجل".
وطالبت النائبة الحكومة الاتحادية متمثلة بوزارة الهجرة والمهجرين الاتحادية "القيام بواجبها وتوفير كافة أشكال الدعم لهؤلاء النازحين بالتنسيق مع الجهات المختصة في اقليم كردستان".
والاثنين، اندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات من الجيش العراقي ومسلحين موالين لـ "بي كا كا" في سنجار، بعد طلب الجيش إخلاء موقع للمجموعة المسلحة، حيث قتل جندي وعنصرين من الموالين للتنظيم الانفصالي.
والثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن قوات الجيش والشرطة تفرضان سيطرتهما على قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى شمالي البلاد، بعد يوم من الاشتباكات العنيفة مع مسلحين موالين لتنظيم "بي كا كا" الإرهابي، خلفت قتلى وجرحى.
يذكر أنه 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وقعت حكومتا بغداد وأربيل اتفاقا يقضي بحفظ القوات الاتحادية الأمن في سنجار، بالتنسيق مع قوات الإقليم، وإخراج كل الجماعات المسلحة غير القانونية من القضاء.
كما ينص الاتفاق على إنهاء وجود "بي كا كا" في سنجار، وإلغاء أي دور للكيانات المرتبطة به في المنطقة.
وحتى الآن لا يزال عناصر "بي كا كا" يتواجدون في سنجار، خلافا لبنود الاتفاق بين بغداد وأربيل، وفق قائم مقام القضاء محما خليل في تصريحات سابقة.
وكان "بي كا كا" أوجد موطئ قدم له في نينوى (شمال)، خاصة قضاء سنجار غربي المحافظة، عند اجتياح تنظيم "داعش" الإرهابي للمنطقة صيف 2014، وأنشأ هناك ما يسمى "وحدات حماية سنجار".

علي جواد/ الأناضول
الخميس 5 ماي 2022