الحرب بدأت... كيف ستتطور؟

21/05/2019 - نديم قطيش



بومبيو:لا إعفاءات لمستوردي النفط الإيراني بعد ٢ مايو



واشنطن - أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن بلاده ستعمل من أجل الوصول بصادرات النفط الإيراني إلى الصفر.

وأكد بومبيو في مؤتمر صحفي :"لا إعفاءات بعد الثاني من أيار/مايو".


 
وأضاف أن الهدف من ذلك هو "حرمان النظام الخارج عن القانون (في إيران) من الإمكانيات التي يستخدمها في تهديد دول الجوار ودعم الإرهاب وتطوير الصواريخ".
وقال إن الضغوط الأمريكية على إيران "قللت من قدرتها على إحداث أضرار في العالم".
وأكد أن الولايات المتحدة ستتعاون مع حلفائها لتوفير بدائل للنفط الخام الإيراني، لافتا إلى أن السعودية والإمارات أكدتا أنهما ستتعاونان مع الولايات المتحدة لتعويض أي نقص.
كان بومبيو كتب على حسابه على موقع تويتر أن "الولايات المتحدة لن تصدر أي إعفاءات (جديدة) لمستوردي النفط الإيراني"، وأضاف أن سوق النفط العالمي بها إمدادات كافية.
أكد وزير الخارجية الأمريكي اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة ”لن تمدد أي إعفاءات تستثني مستوردي النفط الإيراني من العقوبات الأمريكية، وأنه لن تكون هناك فترة سماح للالتزام بالقرار“.
وقال بومبيو للصحفيين، ”سنصل إلى الصفر. سنصل إلى الصفر مع الجميع“. مضيفًا، ”لن تكون هناك إعفاءات (نفطية) تمتد بعد تلك الفترة.. انتهى النقاش“.
تأتي تصريحات بومبيو بعد أن أعلن البيت الأبيض، إنهاء الإعفاءات بهدف الضغط على ايران بشأن برنامجها النووي.
وفي تل ابيب رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقرار الإدارة الأمريكية بشأن عدم تمديد الإعفاءات التي كانت أعطتها لبعض مستوردي النفط الإيراني. ونقل بيان صادر عن مكتب نتنياهو عنه القول :"قرار الرئيس (دونالد) ترامب والإدارة الأمريكية له أهمية كبيرة لزيادة الضغط على النظام الإرهابي الإيراني".
وأضاف :"ندعم إصرار الولايات المتحدة ضد العدوان الإيراني، فهذا هو الطريق الصحيح لوقفه".

د ب ا
الاثنين 22 أبريل 2019


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ثقافةوفنون | عيون المقالات | مجتمع | تحقيقات | منوعات | أقمار ونجوم | أروقة التراث