ترامب يتهم إيران بالتورط في الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان





واشنطن - حمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران مسؤولية شن هجوم على ناقلتي نفط في خليج عُمان، قائلاً إن الولايات المتحدة "لا تستخف بالأمر".

وأشار ترامب إلى مقطع فيديو للبحرية الأمريكية يُزعم أنه يظهر سفينة إيرانية تزيل لغما غير منفجر من إحدى الناقلتين في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز".

وقال: "لقد فعلت إيران ذلك حتما وأنتم تعلمون أنهم فعلوها لأنكم رأيتم القارب"،


 مضيفًا أن اللغم الممغنط الذي تم إزالته كان "مكتوبا عليه إيران".
وأضاف أن هذا يظهر أن إيران لا تريد أن تترك وراءها دليلا.
وفي طهران ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي اليوم الجمعة أن إيران تتولى مسؤولية ضمان أمن مضيق هرمز، وفي هذا الإطار قامت بإنقاذ طاقم ناقلتي نفط تعرضتا لحادث في أقصر وقت ممكن، مشيرا إلى أن اتهام إيران بشن هجمات على الناقلتين في خليج عمان يثير القلق. وردا على مزاعم وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو الذي اتهم ايران بالضلوع في الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان، قال موسوي إن اتهام إيران في الحادث المريب والمؤسف للناقلتين، هو العمل الأسهل والأبسط بالنسبة لبومبيو وحكام أمريكا، حسبما ذكرت وكالة أنباء ارنا الإيرانية. 
وتساءل موسوي عن أهداف ونوايا هذه الحوادث التي تتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى طهران قائلا: "بينما يلتقي رئيس الوزراء الياباني الرجل الأول في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بهدف خفض التوتر.. تسعى الأيادي الخفية للتأثير على هذه الجهود في المنطقة.. من الذي يستفيد منها؟!"
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن تصريحات بومبيو ليست فقط مثيرة للسخرية بل مزعجة ومثيرة للقلق.
يذكر أن ناقلتي نفط سنغافورية ونرويجية تعرضتا أمس الخميس لحادث في خليج عمان أدى إلى وقوع انفجارات واندلاع النيران فيها .

Lazikani Lazikani
الجمعة 14 يونيو 2019