"قطار الثورة" يصل نهايته إيذانا بـ"فرح السودان"

17/08/2019 - عادل عبد الرحيم / الأناضول


متحف الفضاء يحتفي بالذكرى الـ50 لهبوط رواد على القمر





واشنطن - يتم عرض صورة بالحجم الطبيعي للصاروخ الذي نقل رواد فضاء أمريكيين إلى القمر قبل 50 عاما على مسلة نصب واشنطن التذكاري لمدة ثلاث ليال هذا الأسبوع، في إطار فعاليات الاحتفال في واشنطن بمناسبة ذكرى الهبوط التاريخي على سطح القمر.


 
ومن المقرر أن تظهر صورة صاروخ ساتورن 5 الذي يبلغ طوله 110 أمتار ليل الثلاثاء للمرة الأولى على أحد جوانب المسلة التي يبلغ ارتفاعها 169 مترا في وسط متنزه "ناشونال مول". وسوف تظل مضاءة لمدة ساعتين بداية من الساعة التاسعة والنصف مساء اليوم الثلاثاء (0130 بتوقيت جرينتش صباح الأربعاء) مع تكرار ذلك في التوقيت نفسه يومي الأربعاء والخميس.
وتأتي الفعالية برعاية المتحف الوطني للطيران والفضاء، في الذكرى الخمسين لإطلاق مركبة كيب كانافيرال الفضائية بولاية فلوريدا في مهمة أبولو 11 التي مثلت الهبوط الأول للبشر على سطح القمر في 20 تموز/يوليو 1969 .
وقالت إيلين ستوفان، وهي مسؤولة بالمتحف، في بيان صحفي إن المتحف يأمل في أن "يلهم هذا الحدث أجيالا في سن صغيرة للغاية لم تدرك مهمة أبولو لتستكشف القمر بنفسها".
وأفاد المتحف بأن الصورة التي سوف يتم إسقاطها على المسلة سوف يتم أيضا دمجها يومي الجمعة والسبت مع عرض مدته 17 دقيقة بعنوان " أبوللو 50: اذهبوا إلى القمر".
ويتضمن العرض تسجيلات أرشيفية سيتم عرضها على شاشات مثبتة بجانب النصب التذكاري لعملية إطلاق "أبوللو 11" مع سرد قصة الهبوط على سطح القمر.
وانضم المتحف إلى وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) ووكالات حكومية أخرى في الاحتفال بالذكرى الخمسين لوضع رائدي الفضاء نيل أرمسترونج وبوز ألدرين أقدامهما على سطح القمر بينما كان زميلهما رائد الفضاء مايكل كولينز يقود سفينة الفضاء في المدار حول القمر.

د ب ا
الثلاثاء 16 يوليوز 2019