محكمة تركية تقضي بالسجن المؤبد لـ20متورطين بمقتل خاشقجي




وافقت محكمة العقوبات الحادية عشرة، اليوم السبت، على لائحة الاتهام التي أعدتها النيابة العامة في إسطنبول بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في 2 تشرين الأول/أكتوبر 2018.

جاء ذلك في لائحة اتهام قدمتها النيابة العامة في إسطنبول وأرسلتها إلى محكمة العقوبات الحادية عشرة، إذ وافقت الأخيرة على تجريم 20 شخصا بتهمة القتل العمد والحكم عليهم بالسجن المؤبد.


وجاء في لائحة الاتهام “المطالبة بالحكم المؤبد بحق أحمد بن محمد العسيري وسعود القحطاني، بتهمة التحریض على القتل مع سبق الإصرار والترصد والتعذيب بشكل وحشي، والمؤبد بحق الـ 18 الآخرين بتهمة القتل مع سبق الإصرار والترصد والتعذيب بشكل وحشي”.
وأشارت النيابة إلى أنه “تم خلال التحقيقات، مراجعة المكالمات الهاتفية للمشتركين في مقتل خاشقجي و مراقبة كافة تحركاتهم داخل الأراضي التركية”، مشيرة إلى أن “القحطاني والعسيري خططا لعملية القتل وأمرا فريق الجريمة بتنفيذ المهمة”.
وذكرت النيابة أنه “تم إصدار مذكرة بحث دولية بحق الأشخاص العشرين، وطلبت من السلطات السعودية تسليمهم إلى تركيا، بالإضافة إلى تعميم أسمائهم لدى الشرطة الدولية(الإنتربول)”.
وفي 2 تشرين الأول/أكتوبر 2018، اغتيل خاشقجي بطريقة وحشية داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.
وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتله داخل القنصلية “إثر شجار مع أشخاص سعوديين” وأوقفت 18 مواطنا ضمن التحقيقات، دون كشف المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.

وكالة انباء تركيا - إبراهيم هايل
الاحد 12 أبريل 2020