عيون المقالات

المشرق العربي على صفيحٍ ساخن

14/04/2021 - علي العبدالله

الساعات ال24 الأولى بعد سقوط الأسد

11/04/2021 - العقيد عبد الجبار العكيدي

حين تتحول العلمانية إلى ضرورة

10/04/2021 - توفيق السيف

فى مواجهة التضليل الإعلامى

08/04/2021 - علي محمد فخرو

فلسفة هيدغر وسياسات التوظيف

08/04/2021 - فهد سليمان الشقيران

حين تتحول العلمانية إلى ضرورة

07/04/2021 - توفيق السيف


مخطوطة "كازانوفا" بملايين الدولارات .....فرنسا تشتري من أسرة ألمانية سيرة أشهر زير نساء




باريس - قال خبير فني بارز إن فرنسا اشترت مخطوطة السيرة الذاتية الخاصة بزير النساء والمغامر الإيطالي الأسطوري جياكامو كازانوفا والتي كتبها بخط يده.


رسم للمغامر الإيطالي الأسطوري جياكامو كازانوفا
رسم للمغامر الإيطالي الأسطوري جياكامو كازانوفا
وقال كريستوف جراف دوجلاس لوكالة الانباء الألمانية(د ب ا)إن فرنسا دفعت أكثر من سبعة ملايين يورو (5ر9 مليون دولار) لأسرة بروكهاوس الألمانية ­تمتلك دار نشر كبرى بألمانيا­ وهو أعلى سعر عالمي لمخطوطة كتابية.

كان أعلى سعر لمخطوطة أصلية مسجل عام 2008 لشراء مخطوطة "البيان السريالي " لأندريه بريتون مؤسس الحركة السريالية في الأدب وبلغ سعرها 6ر3 مليون يورو(9ر4 مليون دولار ) متضمنة رسوم النقل والعمولات.
وقال دوجلاس إن المفاوضات على شروط وسعر البيع استمرت لعامين ونصف العام.

وقال فردريك ميتران وزير الثقافة الفرنسي الذي وقع عقد الشراء بنفسه "بفضل هذه الصفقة ..التي أدخلت سعادة غامرة على قلبي ..سنتمكن أخيرا من إصدار نسخة مهمة (من هذه المخطوطة) ونتيجة لذلك سيتمكن الجميع من الاطلاع على هذا النص الأساسي من تراثنا الأدبي".

وقال ميتران إن العمل سوف يتم تحويله لصيغة رقمية وسوف يقام معرض يعتمد على السيرة الذاتية لكازانوفا العام المقبل. وقال دوجلاس إن المعرض سيقام أيضا في فينيسيا وربما في برلين أيضا.
جدير بالذكر أن المخطوطة التي تضم 3700 صفحة كانت في حوزة أسرة بروكهاوس الألمانية منذ نحو 180 عاما .

وقال هوبرتوس بروكهاوس "أردت أن أتيح (المخطوطة) للعامة..أنا سعيد لتمكنني من نقل هذا العمل الأدبي العالمي للمكتبة الوطنية (الفرنسية)".

ورغم أن كازانوفا ولد في فينيسيا إلا أنه أمضى فترة طويلة من عمره في باريس وكتب سيرته الذاتية بالفرنسية لانها كانت أكثر استخداما من الإيطالية.

توفي كازانوفا عام 1798 فيما تعرف الآن بجمهورية التشيك وأوصى بالمخطوطة لابنه غير الشرعي . واشترت بروكهاوس المخطوطة عام 1821 وقامت بتخزينها في قبو في مدينة ليبزج حيث لم تتمكن يد الزمن أو قنابل قوات الحلفاء إبان الحرب العالمية الثانية من إتلافها .

د ب ا
الخميس 18 فبراير 2010