من أين يبدأ الحل في لبنان؟

07/07/2020 - نديم قطيش

إنهم يقتلون المغنين

07/07/2020 - معن البياري


مسيرات لبنانية في كافة انحاء البلاد رفضاً للسياسات المالية






بيروت - نظم محتجون لبنانيون مساء اليوم الأربعاء مسيرات احتجاجية في مناطق متفرقة من البلاد تضمنت العاصمة بيروت وفي شمال لبنان وجنوبه رفضاً للسياسات المالية والاقتصادية.


وهتف المحتجون ضد حاكم المصرف، وسط انتشار للقوى الأمنية في المكان، وعمد المحتجون على رمي المفرقعات النارية باتجاه فرع مصرف لبنان في صيدا وسط هتافات مناهضة للسياسات المصرفية وحاكم المصرف.
وطالب المحتجون أمام ثكنة الحلو في بيروت بإطلاق سراح عشرات المتظاهرين الذين احتجزتهم القوى الأمنية الذين اعتقلتهم ليل أمس في شارع الحمرا.
يذكر أن المظاهرات الاحتجاجية في لبنان كانت قد بدأت في 17 تشرين أول/ أكتوبر الماضي في وسط بيروت عقب قرار اتخذته الحكومة بفرض ضريبة على تطبيق "واتس آب" وسرعان ما انتقلت المظاهرات لتعم كافة المناطق اللبنانية.
ويطالب المحتجون بتشكيل حكومة تكنوقراط إنقاذية وإجراء انتخابات نيابية مبكرة وخفض سن الاقتراع إلى 18 عاماً ومعالجة الأوضاع الاقتصادية واسترداد الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين. ويؤكدون على استمرار تحركهم حتى تحقيق المطالب.
وبعد 13 يوماً من الاحتجاجات الشعبية، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري استقالة حكومته في 29 تشرين أول/أكتوبر الماضي "تجاوباً مع إرادة الكثير من اللبنانيين الذين نزلوا إلى الساحات ليطالبوا بالتغيير".
وتم تكليف الدكتور حسان دياب تشكيل حكومة جديدة في19 كانون أول/ ديسمبر الماضي. ويقوم الرئيس المكلف بالاستشارات اللازمة لتأليف حكومته.

د ب ا
الاربعاء 15 يناير 2020