سويدي يثير حنق الإيطاليين باختراع "بيتزا الكيوي"

28/02/2020 - ستيفن ترامب وأنيته رويتر


هزة أرضية جديدة تضرب شرقي تركيا بعد أخرى خلفت 21 قتيلا





أنقرة – ضربت هزة أرضية جديدة بقوة 2ر5 درجة على مقياس ريختر شرقي تركيا اليوم السبت.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء نقلا عن المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل أن مركز الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات.

ولم ترد على الفور أنباء عن سقوط ضحايا أو خسائر مادية.

وكان زلزال قوي قد ضرب شرقى تركيا في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة وبلغت قوته 8ر6 مما أسفر عن مقتل 21 شخصا وإصابة أكثر من ألف آخرين .
وبعد هزة يوم امس ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال بقوة 8ر6درجة على مقياس ريختر ضرب شرق تركيا أمس الجمعة إلى 21 قتيلا فضلا عن 1030مصابا، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية اليوم السبت، نقلا عن وكالة الكوارث الوطنية"أفاد".

وذكرت وكالة أفاد اليوم السبت أن 16 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في ولاية ألازيغ .

وذكرت قناة"سي ان ان ترك" انه تم انتشال مالايقل عن ثمانية اشخاص ، بما في ذلك طفلان ، أحياء من تحت الانقاض في وسط مدينة الازيغ والأحياء المحيطة بها .

كان مركز الزلزال في قضاء "سيفريجه" بولاية ألازيغ شرقي البلاد.

وقال سليمان صويلو وزير الداخلية التركي إن العديد من المباني في المدينة تعرضت للدمار ، مضيفا أن قرى المنطقة ربما لحق بها أضرار أيضا .

وحسب وكالة الأناضول، وجه الرئيس رجب طيب أردوغان مؤسسات الدولة بتقديم المساعدة الفورية للمتضررين من الزلزال.

ووجه اردوغان وزراء البيئة والتخطيط العمراني والداخلية والصحة بالتوجه فورا إلى المنطقة.

وأكد أردوغان في سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه على تويتر "مؤسساتنا تتخذ جميع التدابير اللازمة لتجاوز تبعات زلزال ألازيغ بأقل خسائر وضمان سلامة مواطنينا".


وفي سياق متصل، أعلن الهلال الأحمر التركي تشكيل خلية أزمة لإدارة تبعات الزلزال. – وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" قد اعلنت مساء اليوم الجمعة، وفاة 14 شخصا وفق معلومات أولية جراء الزلزال الذي ضرب ولاية ألازيغ شرقي البلاد. وفي وقت سابق اليوم، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية"آفاد" بوقوع زلزال مساء اليوم الجمعة بقوة 8ر6 درجة على مقياس ريختر بولاية ألازيغ شرقي البلاد. وأضافت "وحسب معلومات أولية، توفي 14 شخصا"، مؤكدة أن فرق الإدارة تواصل أنشطة البحث في المباني التي انهارت جراء الزلزال. وذكرت "آفاد"، في تغريدة عبر "تويتر"، أن مركز الزلزال يقع في قضاء "سيفريجه" بالولاية، حسبما أفادت وكالة الأناضول. وأشارت "آفاد" إلى وقوع هزتين ارتداديتين في ولاية ألازيغ شرقي البلاد عقب الزلزال. وذكرت الإدارة على موقعها الالكتروني أن هزة ارتدادية بقوة 4ر5 درجات على مقياس ريختر وقعت في قضاء سيفريجه، وأخرى بقوة 1ر5 درجات وقعت في قضاء باسكيل، في ألازيغ. وحسب وكالة الأناضول ، وجه الرئيس رجب طيب أردوغان مؤسسات الدولة بتقديم المساعدة الفورية للمتضررين من الزلزال، فيما توجه عدد من الوزراء الأتراك على عجل إلى ألازيغ لمتابعة تداعيات الزلزال. وقال فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، إن الرئاسة التركية تتابع تبعات زلزال ألازيغ منذ اللحظة الأولى. وحثّ أوقطاي المواطنين على متابعة التعليمات والبيانات الرسمية في هذا الإطار. وفي سياق متصل، أعلن الهلال الأحمر التركي تشكيل خلية أزمة لإدارة تبعات الزلزال. بدوره نفى وزير المواصلات والبنى التحتية جاهد طورهان، في تغريدة عبر "تويتر"، حدوث أية مشاكل تؤثر سلبا على الاتصالات في المنطقة جراء الزلزال. وأعلن والي ألازيغ، إصابة 225 آخرين، بينهم اثنان بحالة حرجة.

د ب ا
الاحد 26 يناير 2020