نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


آخر عدد ورقي من كريستيان ساينس مونيتور وتسريحات في واشنطن بوست ونيويورك تايمز




واشنطن - وكالات - في ما تصدر صحيفة كريستيان ساينس مونيتور العريقة اليوم آخر عدد ورقي لتتجه منذ الغد الى عالم النشر الاليكتروني تكشفت الأزمة الاعلامية الأمريكية عن ضحايا جدد يحاولون أنقاذ ما يمكن انقاذه قبل أن يودعوا النشر الورقي فقد اعلنت نيويورك تايمز وواشنطن بوست اليوميتان عن تخفيض في عدد الموظفين والصحافيين وطلبت الصحيفتان من العاملين التبرع بتقديم استقالات طوعية حتى لا تضطر للقيام بتسريحهم


آخر عدد  ورقي من كريستيان ساينس مونيتور وتسريحات في واشنطن بوست ونيويورك تايمز
اعلنت صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست اليوميتان الذائعتا الصيت في الولايات المتحدة، الخميس انهما تنويان القيام بالغاء وظائف جديدة وخفض الرواتب وطرح خطط للاستقالات الطوعية لمواجهة تراجع العائدات الاعلانية.
وذكرت نيويورك تايمز ان شركتها الاساسية تايمز كمباني تنوي خفض رواتب معظم موظفيها 5% في غضون تسعة اشهر ابتداء من نيسان/ابريل، في مقابل 10 ايام اضافية من الاجازات، وصرف 100 موظف غير صحافي، اي حوالى 5% من العاملين في الصحيفة.
واوضحت الصحيفة ان خفض الرواتب سينسحب ايضا على الموظفين في بوسطن غلوب، مشيرة الى ان خفض الرواتب حوالى 2,5% سيكون ضروريا ايضا في بعض الصحف الاخرى ومواقع الانترنت التابعة للمجموعة.
وفي نهاية 2008، كان عدد الموظفين في تايمز كمباني 9346، في مقابل 10,710 قبل سنتين.
واكدت واشنطن بوست من جهتها، انها ستضع خطة جديدة للاستقالات الطوعية، وهي الثانية خلال سنة، لخفض النفقات. واوضحت الصحيفة ان الخطة الاخيرة للاستقالات الطوعية قد عرضت على موظفيها الذين تناهز اعمارهم 50 سنة على الاقل ولديهم خمس سنوات على الاقل من الاقدمية.
الا ان كاثرين ويماوث مديرة النشر في الصحيفة قالت "فيما نتوقع خفض موظفينا خفضا كبيرا (عبر الاستقالات الطوعية)، يؤسفني ان اقول اننا لا نستطيع استبعاد صرف موظفين في المستقبل".
وذكرت الصحيفة ان 231 موظفا قدموا استقالات طوعية في 2008 وان عدد موظفي التحرير فيها يبلغ 700 في الوقت الراهن.
- تصدر صحيفة "كريستشن ساينس مونيتور" الاميركية اليوم الجمعة اخر عدد لها وعلى تواصل نشاطاتها عبر شبكة الانترنت.
وكانت الصحيفة التي تأسست قبل حوالى مئة عام في بوسطن (ماساشوسيتس، شمال شرق) اعلنت في تشرين الاول/اكتوبر انها تنوي ان تصبح الصحيفة الاولى التي تتبنى استراتيجية عبر الانترنت.
وتعاني الصحيفة التي فازت بسبع جوائز قيمة في تاريخها من تراجع عدد قرائها وهبوط عائداتها الاعلانية وهي لم تعد تطبع سوى 50 الف نسخة.
واوضح رئيس التحرير جون يما ان المشتركين سيحصلون على طبعة يومية بالاضافة الى بريد الكتروني يومي بالمقالات الاساسية ولكن مجمل النشاطات ستتحول الى موقعها الالكتروني.
ويزور موقع الصحيفة حاليا حوالى مليوني زائر شهريا الامر الذي يتطلب منها ادخال تحسينات تدريجية.
وقال جون يما لوكالة فرانس برس "انا متأكد ان الامر سيكون صعبا في الايام الاولى ولكن بعد ذلك سوف ترون ان الموقع سيكون مختلفا لان العمل فيه سيكون طيلة النهار مع محتويات جديدة. وننوي على المدى الطويل ان نعمل ليل نهار".
واضاف ان عدد العاملين في الصحيفة لا يتعدى الثمانين موظفا (مقابل 97 نهاية 2008) ولكن الصحيفة تحتفظ بثمانية مكاتب في الخارج وستة مكاتب في الولايات المتحدة بالاضافة الى بوسطن وواشنطن وكذلك تحتفظ بشبكة مراسلين مؤقتين.
وستسجل الصحيفة خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي نهاية نيسان/ابريل خسارة سنوية بقيمة 18,9 مليون دولار.



وكالات
الجمعة 27 مارس 2009