نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


أشرف زكي رئيسا لإتحاد الفنانين العرب بالتزكية خلفا لسيد راضي




القاهرة (د ب أ)- في تطور مفاجئ اتفق نقباء الفنانين العرب على تنصيب أشرف زكي نقيب الممثلين المصريين الحالي رئيسا لإتحاد الفنانين العرب خلفا للنقيب الراحل السيد راضي.


أشرف زكي رئيسا لإتحاد الفنانين العرب بالتزكية خلفا لسيد راضي
وبينماكان المقرر ان تجرى الانتخابات على منصب رئيس الإتحاد مساء اليوم الاثنين إلا أن لقاء جمع معظم النقباء العرب بأحد فنادق القاهرة في وقت متأخر من مساء أمس للإتفاق على اسم واحد من بين المرشحين المصريين نقيب الموسيقيين منير الوسيمي اوأشرف زكي نقيب الممثلين وحظي الأخير بالدعم.
وقال زكي لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) إن الجلسة كانت ودية جدا وأنها ضمت أكثر من 10 نقباء عرب بينهم ممدوح الليثي نقيب السينمائيين المصريين الذي كان حريصا على انتهائها باتفاق الحاضرين على تسمية الرئيس.
وأضاف أنه سيعمل فور توليه مهام منصبه على ايجاد لائحة نقابية واضحة تنظم عمل الفنانين العرب وتضمن لهم حقوقهم وتسهل التبادل الثقافي والفني بين بلدانهم.
وتنازل الوسيمي لمنافسه وقرر عدم خوض الإنتخابات حتى لا يظهر نوع من الفرقة بين الفنانين في الإنتخابات قائلا بحسب عدد ممن حضروا الجلسة الودية إن المنصب شرفي والقائم به لا يهدف إلا خدمة الفنانين العرب وبالتالي فإن حرصه عليه ليس إلا حرصا على مصالحهم.
ويعلن اليوم رسميا عقب الإنتخابات تنصيب أشرف زكي رئيسا للإتحاد بالتزكية بعد انسحاب الوسيمي الذي يبقى عضوا بالمكتب التنفيذي للإتحاد بين 12 عضوا من دول عربية أخرى.
ويحتفظ أشرف زكي بمنصبه كنقيب للممثلين المصريين إلى جانب رئاسته لإتحاد الفنانين العرب حيث لا تعارض لوائح الكيانين ازدواج المناصب.
وفاز السيد راضي بالمنصب في الإنتخابات التي أجريت في كانون أول/ ديسمبر الماضي في القاهرة بالتزكية أيضا لكن وفاته المفاجأة منتصف نيسان/ أبريل أدت إلى الدعوة لإنتخابات جديدة.
ويتكون اتحاد الفنانين العرب من الاتحادات والنقابات والروابط وجمعيات الفنانين في الدول العربية ويضم الفنانين المشتغلين بالسينما والمسرح والموسيقى والغناء والإذاعة والفنون الشعبية وفنون الباليه كما يسمح بانضمام الفنانين التشكيليين إذا كانوا أعضاء في اتحاد أو نقابة أو رابطة أو جمعية عضو في الاتحاد
وأعلن عن قيام الاتحاد في مهرجان دمشق العاشر للفنون المسرحية في النصف الثاني من تشرين ثان/نوفمبر 1986 وانعقدت جمعيته العمومية أول مرة في كانون أول /ديسمبر من نفس العام في القاهرة التي تقرر أن تكون مقرا دائما للاتحاد.
واشترك في التوقيع على تأسيس الاتحاد ممثلون عن منظمات تنتمي إلى دول مصر وسوريا والأردن والبحرين وتونس والجزائر وجيبوتي والسعودية والسودان والعراق وعمان وفلسطين وقطر والكويت والمغرب واليمن ثم انضمت بعدها لبنان وليبيا ليبلغ عدد دول الاتحاد 18 دولة.
ويهدف الاتحاد في لائحته الأساسية إلى توفير حرية التعبير للفنان العربي وتمكينه من أداء رسالته وتنمية الوعي المهني بين الفنانين وتشجيع التنظيمات المعبرة عن مصالحهم والتزام شرف المهنة وأخلاقها والدفاع عن حقوق الفنانين المادية والأدبية والعمل على إعداد تشريعات مهنية تحدد حقوق الفنانين العرب وواجباتهم.



د ب أ
الاثنين 4 ماي 2009