نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


أمنستي تطالب العراق بإلغاء القانون الجديد الذي يجرّم العلاقات المثلية




قالت منظمة العفو الدولية إن إقرار السلطات العراقية لقانون يعاقب على العلاقات المثلية بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا يمثل صفعة أخرى لمجتمع الميم في البلاد.
وتعقيبًا على هذ الخبر، قالت رازاو صالحي، الباحثة المعنية بالعراق في منظمة العفو الدولية:


علم المثلية. موقع امنستي انترناشيونال-غيتي
علم المثلية. موقع امنستي انترناشيونال-غيتي
 
“يعاني أفراد مجتمع الميم في العراق من الترهيب والعنف بلا هوادة على أيدي جهات مسلحة تعمل بشكل علني، ومع إفلات تام من العقاب، على ملاحقة الأشخاص وتشويههم وقتلهم على أساس ميولهم الجنسية الحقيقية، أو المفترضة”. 
“إن التعديلات الأخيرة تُعدّ اعتداءً على حقوق الإنسان، وتمثل تصعيدًا يثير القلق في حملة السلطات لتشديد الرقابة على الحريات”. 
إن التعديلات الأخيرة تُعدّ اعتداءً على حقوق الإنسان، وتمثل تصعيدًا يثير القلق في حملة السلطات لتشديد الرقابة على الحريات.
رازاو صالحي، الباحثة المعنية بالعراق في منظمة العفو الدولية
“يجب على السلطات العراقية إلغاء هذا القانون فورًا، وضمان احترام الحق في حرية التعبير وعدم التمييز لجميع الأفراد في البلاد، بغض النظر عن هوية النوع الاجتماعي أو ميولهم الجنسية”. 
في السنوات الأخيرة، كثّفت الفصائل السياسية في العراق، وخاصة تلك المرتبطة بالميليشيات التابعة للدولة، إدانتها لحقوق أفراد مجتمع الميم، وكثيرًا ما لجأت إلى إضرام النار في أعلام قوس قزح، ونشر ادعاءات مستهجنة تربط المثلية الجنسية بانتشار الأمراض. 
 
وفي أغسطس/آب 2023، ألزمت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية وسائل الإعلام باستبدال مصطلح “المثلية الجنسية” بـ “الشذوذ الجنسي” في محتواها المنشور والمُذاع. وتضمنت المسودة الأولية للتعديلات التي مُررت في 27 أبريل/نيسان 2024 عقوبة الإعدام كعقوبة على العلاقات المثلية. كما يُجرّم القانون أعمالًا فضفاضة التعريف، ويحدّد عقوبات سجن طويلة لـ “الترويج” للعلاقات الجنسية المثلية، والرجل الذي يرتكب ممارسة “مقصودة” “للتخنث”، و”الزنا مع أكثر من شخص”. 

امنستي انتر ناشيونال
الثلاثاء 30 أبريل 2024